كارم القدسي ~[عضو فضي]~
عدد المشاركات : 529 نقاط : 995 العمر : 40 الاقامه : اليمن - صنعاء- شارع الزبيري
| موضوع: مبطلات الصيام الجمعة أغسطس 20, 2010 2:42 pm | |
| مبطلات الصيام الأكل و الشرب عـمدآ : لقوله تعالي" و كلواواشربوا حتي يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثـم أتموا الصيام إلى الليل " أما إن أكل أو شرب ناسيآ أو مكرهآ فلا قضاء عليه و لا كفارة , فعن أبى هريرة رضي الله عنه أن النبى صلي الله عليه وسلم قال :"من نسى و هو صائم فــأكـل أو شـرب فليتم صومه إنما أطعمه الله و سقاه " متفق عليه التقيؤعـمدآ : لقوله صلي الله عليه وسلم " من ذرعه القئ فليس عليه قضاء و من استقاء فليقض " الحيض أو النفاس : ولو فى اللحظة الأخيرة قبل غروب الشمس , و هذا مما أجمع عليه أهل العلم . ويجب عليها قضاء هذه الأيام عن عائشة رضي الله عنهما قالت"كنا نحيض على عهد الرسول صلي الله عليه وآله وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة " الإنزال بشهوة : سـوء كان سببه تقبيل الرجل لزوجته أو ضمها إليه أو كان باليد فهذا يبطل الصيام ويوجب القضاء و تجب الكفارة أيضآ فى قول بعض العلماء. نية الفطر : من نوى الفطر و هو صائم , بطل صومه , و إن لم يتناول مفطرآ , فإن النيه ركن من أركان الصيام ,فإن نقضها قاصدآ الفطر انتقض صيامه لا محالة . تناول ما لا يتغذى به عن طريق المنفذ المعتاد و وصوله إلى الجوف . مثل أكل الملح أو التراب أوغيره . الجماع : و هو موجب للقضاء و الكفارة. فعن أبى هريرة رضي الله عنه : جاء رجل إلى النبى صلي الله عليه وسلم فقال : هلكت يا رسول الله، قال " وما أهلكك " , قال : وقعت على امرأتى فى رمضان . فقال " هل تجد ما تعتق به رقبة ؟ " قال : لا , قال " فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ ", قال " هل تجد ما تطعم به ستين مسكينآ؟ " قال :لا, قال : ثـم جـلس فأتى النبى صلي الله عليه وسلم بعرق فيه تمر , فقال "تصدق بهذا ", فقال :هل على أفقر منا ؟ , فضحك النبى صلي الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه و قال : "اذهب فأطعمه أهلك " أمور لا تفسد الصوم الأكل أو الشرب ناسيا أو مخطئا أ مكرها , فلا قضاء عليه ولا كفارة لقوله صلى الله عليه وسلم " من نسى وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه " متفق عليه ولقوله" إن الله وضع عن أمتى الخطأ والنسيان وما أستُكرهوا عليه " صحيح رواه الحاكم لكن إذا أكل او شرب أو جامع ظاناً غروب الشمس وعدم طلوع الفجر , فظهر خلاف ذلك فعليه القضاء عند جمهور العلماء ,ومنهم الأئمة الأربعة . التقيؤ بدون تعمد لقوله صلى الله عليه وسلم "من ذرعه القىء وهو صائم فليس عليه قضاء " صحيح رواه الحاكم إستعمال السواك فى كل وقت ومثله فرشاة الأسنان والمعجون . والسواك أفضل و أطهر . google_protectAndRun("ads_core.google_render_ad", google_handleError, google_render_ad); المضمضة والإستنشاق بغير مبالغة فعن لقيط إبن صبرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " فإذا أستنشقت فأبلغ إلا أن تكون صائما " رواه أصحاب السنن الإكتحال والقطرة فى الأذن والعين , وإن وجد الطعم فى الحلق . تذوق الطعام بشرط أن لا يدخل شيئا الى جوفه . الحقن بجميع أنواعها , لأنها وإن وصلت للجوف فإنها تصل من غير المنفذ المعتاد. استعمال الدواء الذى لا يدخل الى الجوف كالمرهم وبخاخ لمرض الربو . خلع السن وإنزال الدم من الأنف والفم . إذا طلع الفجر والإناء فى يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته لقوله صلى الله عليه وسلم"إذا سمع أحدكم النداء والإناء فى يده فلا يضعه حتى يقضى حاجته منه" صحيح رواه أبو داود تأخير غسل الجنابة أو الحيض أو النفاس من الليل بعد طلوع الفجر . والأفضل تعجيله للصلاة . إذا نام أثناء النهار وأحتلم فلا شىء عليه . التطيب فى نهار رمضان سواء كان بالبخور او الدهن او الطيب . الإغتسال للتبرد والعطش والحر وغيره . | |
|