لقد ابتلي كثير من الناس وخصوصا فئة الشباب بما يسمى العادة السرية
، وغفلوا عن أضرارها الخطيرة جدا
، وسنعرض هنا لضررها على الإنسان بما يتعلق بالجن عن طريق المسّ المسمى بمسّ العشق ،
حيث ينظر الجني بلذة إلى ذلك الذي يمارس تلك العادة فيعشقه وربما تلبسه ،يقول شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله تعالى-في مجموع الفتاوى: ((وصرعهم للإنس قد يكون عن شهوة وهوى وعشق كما يتفق للإنس مع الإنس))........
ومن الأعراض التي ربما تحصل للمصاب بذلك المسّ كثرة الاحتلام ، وعدم الرغبة في الزواج لأن المسّ يصرفه عنه.
كذلك تبلد الغريزة الجنسية تجاه الجنس البشري الآخر .
ربما يحصل له الضيق إثناء المواقف العاطفية والإعياء الشديد عند المعاشرة. وغير ذلك .
واحذر هنا الشباب من الجنسين من هذه الممارسات الجنسية الخاطئة والضارة جدا ، فلنحذر جميعا من ساعات الغفلة ، ولنحرص على كسب الوقت فيما ينفع .
وأيضا الحرص أن لا تخرج من البيت أو تتجول في البيت في كل مكان وأنت على جنابة فترة طويلة . فيجب الاغتسال أو الوضوء
أريد أن أضيف
عندما يذكر الشخص اسم الله قبل نزع ملابسه فإن الله يعمي الجن عن رؤيته ..وعندما يذكر الله لدى دخوله المنزل فإن الجن يهرب ..
وكذلك في الأكل والشرب وغيرها من الأمور
اسأل الله لي ولكم السلامة والعافية من الشرور
العقم
العقم وفشل الحمل
نتحدث في هذا الباب عن مشكلتين حساستين يعاني منها الكثير من الناس في هذه الايام ، وهم تائهون في هذا المضمار لا يعرفون اين توجد الحقيقة . وهناك من اصابهم اليأس والصدمة مما اكتشفوه من جشع طبيب ، او اثمان ادوية او عمليات جراحية لا تغير من الواقع شيئا . او وصفات العطارين والاعشاب . او الوقوع في مصائد السحرة والمشعوذين . نسأل الله ان نكون عونا لكم بتفسير هذه الحالات من ناحية روحانية قد تكون اقرب للحقيقة . نتحدث الآن عن هذه الامراض عند الرجال وهي على النحو التالي : العقم الخلقي . العقم الروحاني . موت الحيوانات المنويه . ضعف الاعداد . اما بالنسبه للعقم الخلقي فيتعلق بقدر الله يقول الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم { لله ملك السماوات والارض يخلق ما يشاء يهب لمن يشاء اناثا ويهب لمن يشاء الذكور (49) اويزوجهم ذكرانا واناثا ويجعل من يشاء عقيما انه عليم قدير (50) } سورة " الشورى " . فما على العقيم الا ان يلجأ لله بالدعاء الخالص دون الاعتراض على قضاء الله وقدره . وعليه بدعاء سيدنا زكريا المبين في القرآن الكريم بقول الله عز وجل : بسم الله الرحمن الرحيم { هنالك دعا زكريا ربه قال رب هب لي من لدنك ذرية طيبة انك سميع الدعاء (38) } سورة " ال عمران " . وقوله تعالى : { واني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقرا فهب لي من لدنك وليا (5) } سورة "مريم " . وقوله تعالى : { وزكريا اذ نادى ربه رب لا تذرني فردا وانت خير الوارثين (89) } سورة " الأنبياء " . واما بالنسبة للعقم الروحاني فالعقم الروحاني هو ان الرجل لا توجد عنده اي مشكلة طبية وتشخيصه في الطب ايجابي وكذلك زوجته ولكنهما لا ينجبان . وللعقم الروحاني اربعة اسباب . تعرضه لنوبة رعب في السابق . او واقع تحت تأثير السحر . او واقع تحت تأثير الحسد . او معرض للمس الشيطاني . وتصنف حالته من خلال الاعراض الموجودة في الابواب الاخرى . نوبات الذعر في باب الخوف . واعراض السحر موجودة في باب السحر . واعراض الحسد موجودة في باب الحسد . واعراض المس موجودة في باب المس الشيطاني . اما بالنسبة لموت الحيوانات المنوية فهي ان هناك اعدادا مناسبة . ولكن ليس بها احياء . وهذا المرض ينقسم الى قسمين : الاول : عضوي . والثاني : روحاني . اما الروحاني ، فاعراضه على النحو التالي : آلام في اسفل البطن . آلام الخصيتين اما اليمنى واما اليسرى . حرقة شديدة في القضيب بعد القذف . آلام مع ارتخاء في القضيب بعد القذف الاول . البرود بالاحساس في الشهوة . ومن لم توجد عنده هذه الاعراض فمرضه عضوي . اما مرض ضعف الاعداد فهو ان الحيوانات المنويه موجودة ولكنها غير كافية ، فصاحب هذا المرض لاهو عقيم ولا هو منجب . وينقسم هذا المرض الى قسمين : عضوي وروحاني فاذا كان روحانيا ، فاعراضه على النحو التالي : الصداع الشديد في الجزء الخلفي من الرأس . التقطع اثناء التبول . آلام في اسفل الظهر . وجود الشهوة مترافقة مع ارتخاء القضيب . الاحساس بالدوار . تسارع نبضات القلب . ارتفاع ضغط الدم . الخمول والكسل . وان لم تكن عنده هذه الاعراض فمرضه عضوي . اما المرأة فمثلها كمثل الرجل في العقم الخلقي . والعقم الروحاني فقط . والعقم سواء أكان الخلقي ام الروحاني تتشابه احواله بين الرجل والمرأة . ولكن المرأة تختلف عن الرجل بما يسمى فشل الحمل وهو على النحو التالي : انقلاب الرحم . ضعف البويضات . عدم تثبيت الحمل . اسقاط الحمل المتكرر . انقطاع الدورة الشهرية . اما انقلاب الرحم ، فالغالب ما تتأثر به النساء المتزوجات الجدد ، ونادرا ما تصيب هذه الحالة النساء اللواتي سبق لهن ان انجبن . وينصح اصحاب هذه الحالة من قبل العامة ، ان يذهبوا للقابلة لتمرجها ، وهذه الطريقة اما ان تصيب واما ان تخيب . ولكن تبقى هذه الحالة روحانية ولها علاج وهو بالقرآن الكريم . واعراض هذه الحالة : آلام اسفل البطن . وعدم انتظام الدورة الشهرية . وزيادة الهرمونات في الجسم . ووجود حليب في الصدر في بعض الاحيان . وتسارع في نبض القلب . اما بالنسبة لضعف البويضات فهو مرض روحاني لأن البويضات عضو من اعضاء الجسم فهي تحيا وتموت وتقوى وتضعف . واعراض هذا النوع من المرض : البرود الجنسي . تليف الرحم . آلام اسفل الظهر . خط الألم العرضي اسفل البطن . الاحساس بارتفاع الحرارة . تأخر الدورة الشهرية عن موعدها عدة ايام في بعض الاحيان . اما بالنسبة لمشكلة عدم تثبيت الحمل فهي على النحو التالي : تتعرض المرأة الحامل لهذه المشكلة في الشهرين الاوائل من الحمل اي من اليوم الاول الى اليوم الستين ، وهذه المشكلة تتكرر عند المرأة المصابة مرتين او ثلاث مرات ، او اكثر عند بعض الحالات . واعراض هذا المرض هي على النحو التالي : آلام شديدة اسفل الظهر . منامات واحلام مزعجة وكوابيس . الاعتداء عليها بالضرب في بطنها وهي نائمة . النزيف القوي والضعيف . الارهاق والارق . الخمول والكسل وكثرة النوم . اما بالنسبة لمشكلة اسقاط الحمل المتكرر فهي على النحو التالي : تتعرض الكثير من النساء لهذه المشكلة في هذه الايام واسباب هذه المشكلة هو ان هناك من يسمى التابعة وهي من شياطين الجن ومهمتها ضرب النساء الحوامل وتسقيط حملهن . وهي في الغالب ما تكون متسلطة . ولذلك يتكرر اسقاط الحمل عند المرأة . ولا يعني اسم التابعة بأنها واحدة بل هم كثيرون ولكن لأن التي تعتدي على المرأة الواحدة تابعة واحدة فتسمى التابعة . وهناك من يسميها باسماء اخرى ومنها القرينة او عدوة الاجنة او عدوة نسل امة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم . ولكن اسمها الحقيقي هو التابعه واسباب اذاها كراهيتها المطلقة لذرية امة المصطفى صلى الله عليه وسلم . وهذا المرض لا يوجد له اي اعراض ، سوى ان تأتي التابعة في المنام ، وتضرب المرأة فيصبح الاسقاط واردا الا من رحم ربي . وهي تأتي باشكال عدة لأنها تتشكل وعادة ما تأتي بصورة الاقارب المقربين . واما بالنسبة لمشكلة انقطاع الدورة الشهرية فهي على النحو التالي : لا نقصد بهذا الموضوع النساء اللواتي لم تأتهن الدورة الشهرية منذ الصغر ، ولكن نقصد النساء اللواتي كانت تأتيهن الدورة ثم انقطعت وهن في عمر مبكر اي لم يهرمن . وهذه المشكلة موجودة بكثرة بين النساء . وغالبا ما تصيب النساء اللواتي سبق لهن ان انجبن . والاعراض التي ترافق هذه المشكلة هي على النحو التالي : آلام شديدة وتشنجات اسفل البطن . الصداع الشديد والدوار . آلام في اسفل الظهر . تكرر رؤية الكلاب السود والقطط والافاعي والعقارب في المنام . وفي آخر هذا الباب نكون قد تحدثنا عن اغلب المشاكل التي نعرفها وسنبحث في كل جديد لا نعرفه
تحصين الاطفال .
يعاني بعض الأطفال من البكاء والخوف والفزع خصوصاً في الليل وأثناء النوم وإذا ما حاول الأب أو الأم تهدئة الطفل يشتد فزعا وخوفا وصراخا وبكاء ، ويظل على هذا الحال لفترة من الوقت ، أو يسمع الطفل يتحدث مع شخص لا يرونه أو يبكي فجأة ويذكر لهم أن رجل في الغرفة قد ضربه ، والسبب في ذلك أن كثيرا من بيوت المسلمين في هذه الأيام لا تدخلها الملائكة ، بيوت لا تسمع فيها قرآن يتلى لا صلاة لا دعاء ، بيوت قد عشعشت فيها الشياطين بسبب كثرة المنكرات من غناء وصور وكلاب وتماثيل .
يترك الأطفال يلعبون ويعبثون في كل وقت دون تحصين ولا تعويذ ولا تعليم لأذكار الصباح والمساء ، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعَوِّذُ الْحَسَنَ وَالْحُسَيْنَ وَيَقُولُ إِنَّ أَبَاكُمَا كَانَ يُعَوِّذُ بِهَا إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لامَّةٍ
الشرح:حديث ابن عباس في التعويذ بكلمات الله التامة.
المحتوى الان غير مخفيقوله: (إن أباكما) يريد إبراهيم عليه السلام وسماه أبا لكونه جدا على.
المحتوى الان غير مخفي
قوله: (بكلمات الله) قيل المراد بها كلامه على الإطلاق، وقيل أقضيته، وقيل ما وعد به كما قال تعالى (وتمت كلمة ربك الحسنى على بني إسرائيل) والمراد بها قوله تعالى (ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض) المراد بالتامة الكاملة وقيل النافعة وقيل الشافية وقيل المباركة وقيل القاضية التي تمضي وتستمر ولا يردها شيء ولا يدخلها نقص ولا عيب، قال الخطابي: كان أحمد يستدل بهذا الحديث على أن كلام الله غير مخلوق، ويحتج بأن النبي صلى الله عليه وسلم لا يستعيذ بمخلوق.
المحتوى الان غير مخفي
قوله: (من كل شيطان) يدخل تحته شياطين الإنس والجن.
قوله: (وهامة) بالتشديد واحدة الهوام ذوات السموم، وقيل كل ما له سم يقتل فأما ما لا يقتل سمه فيقال له السوام، وقيل المراد كل نسمة تهم بسوء.
قوله: (ومن كل عين لامة) قال الخطابي: المراد به كل داء وآفة تلم بالإنسان من جنون وخبل.
وقال أبو عبيد: أصله من ألممت إلماما، وإنما قال " لامة " لأنه أراد أنها ذات لمم.
انظر فتح الباري، شرح صحيح البخاري ، للإمام ابن حجر العسقلاني .
وفي بابُ ما يُعَوَّذُ به الصِّبْيَانُ وغيرُهم في الأذْكَارُ النَّوَويَّة:
روينا في صحيح البخاري رحمه اللّه عن ابن عباس رضي اللّه عنهما قال:
المحتوى الان غير مخفي"كان رسولُ اللَّه صلى اللّه عليه وسلم يعوّذ الحسن والحسين: أُعِيذُكُما بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِنْ كُلِّ شَيْطانٍ وَهامَّةِ، وَمِنْ كُلّ عَيْنٍ لامَّةٍ ويقول: إنَّ أباكُما كان يُعَوِّذُ بِها إسْماعِيلَ وَإسْحاقَ" صلى اللّه عليهم أجمعين وسلم.
قلتُ: قال العلماء: الهامَّة بتشديد الميم: وهي كلّ ذات سمّ يقتل كالحيّة وغيرها، والجمع الهوامّ، قالوا: المحتوى الان غير مخفيوقد يقع الهوامّ على ما يدبّ من الحيوان وإن لم يقتل كالحشرات. ومنه حديث كعب بن عجرة رضي اللّه عنه "أيُؤْذِيكَ هَوَامُّ رأسِكَ؟" أي القمل. وأما العين اللامّة بتشديد الميم: وهي التي تُصيب ما نظرت إليه بسوء.
(342) البخاري (3371) ، ورواه النسائي في "اليوم والليلة" (1006) ، وابن ماجه (3525) وغيرهم.
وفي سنن أبي داود والترمذي وابن السني وغيرها، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جدّه؛ أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يعلمهم من الفزع كلمات: المحتوى الان غير مخفي"أعُوذُ بِكَلِماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ مِنْ غَضَبهِ وَشَرِّ عِبادِهِ، وَمِنْ هَمَزَاتِ الشَّياطِينِ وأنْ يَحْضُرُونِ" قال: وكان عبد اللّه بن عمرو يعلمهنّ مَنْ عقل من بنيه، ومَنْ لم يعقل كتبه فعلقه عليه. قال الترمذي: حديث حسن. وفي رواية ابن السني: جاء رجلٌ إلى النبيّ صلى اللّه عليه وسلم فشكا أنه يفزعُ في منامه، فقالَ رسولُ اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "إذَا أوَيْتَ إلى فِرَاشِكَ فَقُلْ: أَعُوذُ بِكَلِماتِ اللّه التَّامَّةِ مِنْ غَضَبِهِ وَمنْ شَرّ عِبادِهِ، وَمِنْ هَمَزاتِ الشَّياطِينِ وأنْ يَحْضرُونِ" فقالها، فذهب عنه.
(259) أبو داود (3893) ، والترمذي (3519) ، وابن السني (753) ، ومسند أحمد 2/181، والحاكم في المستدرك 1/548، وهو حديث حسن بشواهده.
وان من أسباب أذى الشياطين للأطفال ، ترك الأطفال يلعبون ويعبثون ويصرخون ويتراجمون بالحجارة وغيرها عند غروب الشمس ، حيث أنه وقت تنتشر فيه الشياطين ، يقول صلى الله عليه وسلم في الأحاديث الصحيحة :
المحتوى الان غير مخفي
-إذا كان جنح الليل ، فكفوا صبيانكم ، فإن الشياطين تنتشر حينئذ ، فإذا ذهبت ساعة من العشاء فخلوهم.
-إذا غربت الشمس فكفوا صبيانكم ، فإنها ساعة ينتشر فيها الشياطين.
-كفوا صبيانكم حتى تذهب فحمة أو فورة العشاء ، ساعة تهب الشياطين.
-احبسوا صبيانكم حتى تذهب فوعة العشاء فإنها ساعة تخترق فيها الشياطين .
-لا ترسلوا فواشيكم ( وصبيانكم) إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء ، فإن الشياطين تعبث إذا غابت الشمس حتى تذهب فحمة العشاء.
-كفوا صبيانكم عند العشاء ، فإن للجن انتشارا و خطفه.
-إذا كان جنح الليل فكفوا صبيانكم؛ فإن الشياطين تنتشر حينئذ، فإذا ذهب ساعة من الليل فخلوهم، وأغلقوا الأبواب، واذكروا اسم الله؛ فإن الشيطان لا يفتح باباً مغلقاً، وأوكوا قربكم، واذكروا اسم الله، وخمروا آنيتكم، واذكروا اسم الله، ولو أن تعرضوا عليه شيئاً، وأطفؤا مصابيحكم .
-خمروا الآنية ، و أوكئوا الأسقية ، و أجيفوا الأبواب ، و اكفتوا صبيانكم عند المساء ؛ فإن للجن انتشار وخطفة ، وأطفئوا المصابيح عند الرقاد ، فإن الفويسقة ربما اجترت الفتيلة ، فأحرقت أهل البيت.
فينبغي حبس الأطفال عند غروب الشمس وعدم تعريضهم لتفلت الشياطين وتعليم من يعقل من الأبناء قراءة آية الكرسي والمعوذتين المحتوى الان غير مخفي" قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس " وأما الأطفال الذين لا يعقلون فيضع المسلم يده على رأس الطفل أو صدره ويعوذه بما كان يعوذ إبراهيم عليه السلام بنيه وكذلك آية الكرسي والمعوذتين .
وإذا ما استمر الطفل في البكاء ولم يكن مصاباً بمرض عضوي فعلاجه يكون بالرقية والتحصين لأنه قد يكون مصاباً بالعين ، عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ المحتوى الان غير مخفيدَخَلَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَسَمِعَ صَوْتَ صَبِيٍّ يَبْكِي فَقَالَ مَا لِصَبِيِّكُمْ هَذَا يَبْكِي فَهَلا اسْتَرْقَيْتُمْ لَهُ مِنَ الْعَيْنِ. وفي رواية مالك في موطئه عن عُرْوَةَ بْن الزُّبَيْرِ حَدَّثَهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم دَخَلَ بَيْتَ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَفِي الْبَيْتِ صَبِيٌّ يَبْكِي فَذَكَرُوا لَهُ أَنَّ بِهِ الْعَيْنَ قَالَ عُرْوَةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَلا تَسْتَرْقُونَ لَهُ مِنَ الْعَيْنِ ، وإذا ما تكررت الخوف والفزع فينبغي رقية والد الطفل وأمه لأنه قد يكون الأب أو الأم مصابة بالمس فيتعدى على الطفل