|[ملتقى أبناء قدس]|
أهلا وسهلاً بكل الزوار الأعزاء في ملتقى أبناء قدس
يمكنكم زيارة موقع قدس السياحي على العنوان التالي www.qadaslife.net
|[ملتقى أبناء قدس]|
أهلا وسهلاً بكل الزوار الأعزاء في ملتقى أبناء قدس
يمكنكم زيارة موقع قدس السياحي على العنوان التالي www.qadaslife.net
|[ملتقى أبناء قدس]|
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

|[ملتقى أبناء قدس]|

ملتقى أبناء قَدَس|موقع|منتدى|ملتقى|صور|سياحه|تراث|أصاله|فن|أدب|مناظر طبيعيه|كل مايخص محافظة تعز- اليمن | منتدى متكامل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلاً وسهلاً بكل الأعضاء في ملتقى أبناء قَدَس - نحيطكم الانتباه الى انه عند عمليه التسجيل او الدخول نرجو منكم كتابه ايميل واسم وكلمه سر صحيحه ومتأكدين منها ،، والمسجلين الجدد في الملتقى يمكنهم تفعيل عضويتهم من خلال الرسالة الفورية التى تصلهم إلى البريد الإلكتروني فور إستكمال تسجيلهم في الملتقى ،،،واي مشكله تقنيه نرجوا منكم التبليغ ..لا تنسوا زيارة الموقع السياحي لعزلة قدس على العنوان التالي www.qadaslife.net... .إدارة الملتقى            
  الملتقى بحاجة إلى مشرفين فمن لديه الرغبة التواصل معنا وإختيار المنتدى الذي يريد الإشراف فيه ليتم تعيينه .إدارة الملتقى 

 

 السحر وعلاجه بالطرق الشرعيه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ سلطان احمد القدسي

~[مشرف]~


~[مشرف]~
الشيخ سلطان احمد القدسي


عدد المشاركات : 229
نقاط : 535
الاقامه : اليمن صنعاء

السحر وعلاجه بالطرق الشرعيه Empty
مُساهمةموضوع: السحر وعلاجه بالطرق الشرعيه   السحر وعلاجه بالطرق الشرعيه I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 12:37 pm

بسم الله الرحمن الرحيم اخى القارئ الحبيب اضع بين يديك هذ الموضوع الشيق وهو السحر وعلاجه من منضور شرعي حيث وان الناس ينقسم الى قسمين- قسم انكر السحر وقسم اخر معترف فيه ولكنه تعامل معه بطرق غير شرعيه فاقول اولا تعريف السحر من حيث اللغة : يطلق السحر في لغة العرب على كل شيء خفي سببه ولطف ودقّ ، كما يوصف البيان بالسحر ومنه قول الرسول :" إن من البيان لسحرا " وذلك لأنه يروق للسامعين ويستميل قلوبهم ويغلب على نفوسهم •
تعريف السحر في اصطلاح العلماء :
عرف ابن قدامة السحر بقوله :" هو عقد ورقي وكلام يتكلم به أو يكتبه ، أو يعمل شيئاً يؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله من غير مباشرة له ، وله حقيقة ، فمنه ما يقتل وما يمرض وما يأخذ الرجل عن امرأته فيمنعه من وطئها ، ومنه ما يفرّق بين المرء وزوجه وما يبغض أحدهما الى الآخر ، أو يحبب بين اثنين "• المغني /ابن قدامة جـ10 - 104
وقال القرافي في فروقه :" السحر له حقيقة ، وقد يموت المسحور أو يتغير طبعه وعاداته ، وإن لم يباشره ، وقال به الشافعي وابن حنبل ، وقالت الحنفية إن وصل إلى بدنه كالدخان ونحوه جاز أن يؤثر وإلا فلا؟ " 4/149 ؛ وقال الشيرازي من الشافعية :" وللسحر حقيقة ، وله تأثير في إيلام الجسم وإتلافه "
ويقول ابن القيم في إثبات ضرر السحر على المسحور :" والسحر الذي يؤثر مرضاً وثقلاً وعقلا وحبا وبغضا ونزيفاً موجود ، تعرفه عامة الناس ، وكثير من الناس عرفه ذوقاً بما أصيب به منهم "
وواضح من هذه النقول أن عامة أهل السنة والجماعة يذهبون إلى القول بأن للسحر حقيقة ، أما الذين خالفوا فئة قليلة منهم أبو بكر الرازي من الحنفية وابن حزم الظاهري•
أدلة الجمهور :
استدل الجمهور على أن السحر متحقق الوقوع بالأدلة من الكتاب والسنة ، فلو لم يكن موجوداً حقيقة لم ترد النواهي عنه في الشرع ، والوعيد على فاعله كما جاء في الحديث :" اجتنبوا السبع الموبقات " قالوا : يا رسول ا& وما هن ؟ قال :" الشرك با& والسحر ••• وعن أبي موسى الأشعري أن رسول ا& [ قال :" لا يدخل الجنة مدمن خمر ، ولا مؤمن بسحر ، ولا قاطع رحم " حسنه الألباني
أما الأدلة على حقيقة السحر من القرآن : قوله تعالى : " وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ
بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ(102) البقرة
فقد أخبر الحق سبحانه في هذه الآية أن الشياطين هم مصدر تعلم السحر ، وأن الناس يتعلمون منهم ، وإذا لم يكن للسحر حقيقة فماذا يعلِّمون ؟ وماذا يتعلم الناس ؟ ويكفي في الدلالة على المطلوب تصريح النص القرءاني بأن الساحر يفرق بسحره بين المرء وزوجه ، وأنه يضرّ بسحره الناس إذا نفذت مشيئة ا& •
كما جاء في الآية :" وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن ا& " ويعتبر أهل السنة أن الاستثناء في الآية يدل على جواز وقوع المستثنى ، وبإذنه هنا يعني بحكمه وقضائه وقدره لا بأمره ، لأن ا& تعالى لا يأمر بالفحشاء والموبقات ، قال تعالى :" إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ " النحل(90)•
ولعل قائلا يقول : كيف بعث الله الملكين هاروت وماروت لتعليم الناس السحر وفيه ما فيه من المفسدة للناس؟
نقول : أن هذا كان اختبارا للناس ولعل الحكمة من وراء الاختبار تنبيه الناس في ذلك الزمان إلى أن هذا السحر ليس بالشيء العظيم الذي لا يناله إلا الخاصة وأصحاب العقول كما كان كثير من الناس يظن
يقول الألوسي :" وهذان الملكان أنزلا لتعليم السحر ابتلاء من الله تعالى للناس ، فمن تعلم وعمل به كفر ، ومن تعلم وتوقى عمله ثبت على الإيمان ، و& تعالى أن يمتحن عباده بما شاء كما امتحن قوم طالوت بالنهر " روح المعاني :1/340
يقول ابن العربي في تفسير الآية الكريمة :" وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله " مصرّحة بأن ما شاء ا& كان وما لم يشأ لم يكن ولذلك فإن الساحر لا يستطيع أن يؤثر بسحره إذا لم يشأ الله ذلك ، وفي هذا توجيه لقلوب العباد كي تقصد معبودها وباريها دون غيره ، فعليه التوكل وهو المرتجى ولا حول ولا قوة إلا به "• ( أحكام القرءان ) 1/31
ومن الأدلة القرءانية على وجود السحر قوله تعالى في سورة الفلق : " ومن شرِّ النفاثات في العقد " والنفاثات في العقد الساحرات اللواتي يعقدن في سحرهن ، وينفثن عليه ، فلولا أن للسحر حقيقة لما أمرنا ا& بالاستعاذة منه •
واستدل أهل السنة على ثبوت حقيقة السحر ، من الحديث الذي روته السيدة عائشة رضي الله عنها فقالت : سحر رسولَ الله- صلى الله عليه وسلم - يهودي من يهود بني زريق يقال له : لبيد بن الأعصم ، قالت : حتى كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يخيل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله حتى إذا كان ذات يوم أو ذات ليلة دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم دعا ثم دعا ثم قال :" يا عائشة ، أشعرت أن الله أفتاني فيما
استفتيته فيه ؟ جاءني رجلان ، فقعد أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي فقال أحدهما لصاحبه ، ما وجع الرجل ؟ قال : مطبوب " أي مسحور " قال : من طبه ؟ قال : لبيد بن الأعصم ، قال في أي شيء ؟ قال : في مشط ومشاطة وجف طلع نخلة ذكر ، قال فأين هو ؟ قال : في بئر ذي أروان " فأمر بها فدفنت
وفي رواية :" أرسل النبي ؟ الى البئر علياً والزبير وعمار بن ياسر فنزحوا ماء البئر كأنه نقاعة الحناء ، ثم رفعوا الصخرة وأخرجوا الجفّ فإذا فيه مشاطة رأسه وأسنان من مشطه ، وإذا فيه وتَر معقود فيه اثنا عشر عقدة مغروزة بالإبرة ، فأنزل ا& سبحانه المعوذتين ؛ فجعل كلما قرأ آية انحلّت عقدة ؟
ووجد رسول الله صلى الله عليه وسلم خفَّة حين انحلّت آخر عقدة فقام كأنما نشط من عُقال ، وجعل جبريل يقول للنبي :" بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من حاسد وعين ، والله يشفيك "• فقيل يا رسول الله أفلا تأخذ الخبيث نقتله " يقصدون الساحر الذي سحره " فقال رسول الله [" أما أنا فقد شفاني الله وأكره أن أثير على الناس شرّاً " تفسير ابن كثير
أما الساحر من هو وماذا يفعل ، هل هو من جنود ابليس، أم هو شخص معين يريد منفعة الناس •
أترك الجواب للإخوة القراء بعدما أبين لهم هذه الحقائق :
الساحر لا يكون ساحراً إلا بعد خضوعه للشيطان ، ولكي يكون من خدامه وأعوانه وبالمقابل يقوم الشيطان بتقديم الخدمات له وتسخير بعض الجن له ليقوم بعمل السحر ، لا بد من أن يكفر بالله العظيم ، وأعطي مثالاً على ذلك ما ذكره محمد محمد جعفر في كتابه (السحر) ص 86 :" أن أهم ما يحرص عليه الساحر عند مزاولته السحر أن يلبس حذاء مكتوباً على مقدمته وجوانبه اسم الجلالة ارضاءً للشيطان والعياذ بالله •
الأمر الثاني المطلوب من الساحر : أن يبيع نفسه في حياته وبعد مماته ( أي يموت على الكفر ) ويبيع كل ما يملكه للشيطان • ويدل على صحة هذا المعنى قوله تعالى{ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ } ومتى باع المرء نفسه للشيطان فلا بد أن يتخلى عن كل الأخلاق الفاضلة والأعمال الحميدة ، ولذلك تجدهم لا يتورعون عن أعمال الاغتصاب والسرقة والقتل في بعض الحالات •
ويجتهد السحرة في احتفالاتهم في جمع فضلات الطعام من أوعية القمامة أو من الحارات والأزقة والمخدرات ودماء الحيوانات والطيور •
إذن من خلال هذه المعطيات ، عليه أن يكون معادياً للدين والشريعة مستهزئاً بها، متبرئاً من جميع الكتب السماوية ، جاهداً في حرقها وتمزيقها ، واستعمالها في أغراضه الدنيئة
ويقوم الساحر أيضاً بتقديم الذبائح للشيطان ويذكر اسم ابليس اللعين عند ذبحهــا ومن انواع هذه الحيوانات هو الديــك ، لأنه يرى الملائكــة ويصيح عند ساعات الفجر الأولى ليوقظ المصلين ، ويقدم بعدها قطط سوداء كلاب الى غير ذلك من الطقوس الشيطانية •
بعدها يظهرله الشيطان ويبرم معه عقداً يكتبه الراغب في أن يصبح ساحراً بمادة قذرة نتنة، وفي هذا العقد يتعهد هذا الإنسان الضال الكافر بأن يكون للشيطان عبداً ، ولعل أخبث عقد حرر بين الساحر والشيطان هو الميثاق الذي أبرم بين الساحر (أوربان جراندييه) وإبليس -لعنه ا&- والذي حكم بإعدامه في 18 من أغسطس سنة 1934 ، وما زالت صورة هذا العقد محفوظة بالمكتبة العمومية بباريس ، فهذا هو الساحر فهل للعاقل المسلم بعد ما سمع من صفات الساحر أن يذهب إليه ويستعين به في قضاء حوائجه •
والساحر كافر في مذهب الإمـام أحمـد وطائفة من السلف ، وهو قــاتل متخف (مستتر ) لا يعرفه الناس ، فإن عرف قتل • أما رأي الإمام مالك رحمه ا& فكان واضحاً وحازماً فقال :" الساحر كافر ، يقتل بالسحر ولا يستتاب ، ولا تقبل توبته بل يتحتم قتله كالزنديق " فتح الباري 21/355
علامــات يعرف بـها السحرة
يقول الشيخ وحيد عبد السلام بالي في كتابه صاحب كتاب الصارم البتار: إذا وجدت علامة واحدة من هذه العلامات في أحد المعالجين فهو من الدجالين والمشعوذين ومن الكهان والعرافين وهو من السحرة بلا أدنى ريب ، وهذه العلامات هي:
(1) بداية يسأل المريض عن اسمه واسم أمه. ويحذره من ان يقرأ قرءان أثناء الجلسة
(2) يأخذ أثرا من آثار المريض ( ثوب قلنسوة منديل).
(3) أحيانا يطلب حيوانا بصفات معينة ليذبح ولا يذكر اسم الله عليه.
(4) كتابة الطلاسم أو تلاوة العزائم الغير مفهومة.
(5) إعطاء المريض حجابا يحتوي على طلاسم ورسوم بداخلها وعزائم شركية .
(6) يأمر المريض بأن يعتزل الناس فتره معينه في غرفة لا تدخلها شمس ويسميها العامة الحاجبة.
(7) أحيانا يطلب من المريض أن لا يمس الماء لمدة معينه.
(Cool يعطي المريض أشياء يدفنها في الأرض.
(9) يعطي المريض أوراقا يحرقها ويتبخر بها.
(10) أحيانا يخبر المريض بأحداث خاصة تحصل معه ولكنها من الماضي وهذا بسبب تبادله المعلومات مع قرينه .
(11) يطلب طلبات منكره كأن يقول لا تمس المصحف ، أو لا تقرأ القران ، أو لا تصلِ ، أو استمع إلى الموسيقى .
والذي يجب أن يعلم أن الساحر قد يتعمد عمل السحر لمن يأتيه للعلاج أو الإستفسار ، فيعمل له السحر حتى يلبي رغبات أولياءه شياطين الجن ، واقسم بالله أني أعرف حالات كثيرة دمرت مادياً ونفسياً وسلطت عليها شياطين الجن بسبب الكذب والسحر الذي عملته السحرة لما كانوا يأتونهم للعلاج
وكم أعرف من الحالات وأسمع الكثير عن أولئك الذين يطلبون السحر فينعكس السحر عليهم :
1. أم تذهب للساحر حتى يطلق الابن زوجته ، فينعكس السحر ويحكم بالولد فيكره أمه كرهاً شديداً.
2. زوجة تطلب السحر حتى يحبها زوجها ، فينعكس السحر عليها فلا يطيق الزوج النظر اليها .
3. شاب يطلب السحر حتى يحبه أبوه وأمه فلا يغضبوا عليه أبداً ، فينعكس السحر ، فيبغض هو والديه وينفر منها بل يعق والديه فيدعون عليه .
4. امرأة تطلب السحر وتطعمه لزوجها فيأذن الله فيحكم السحر بالزوج ولكن سرعان ما يتسمم الجسد بذلك السحر فيصاب الزوج بالأمراض الخطيرة المزمنه ، فينعكس السحر بصورة غير مباشرة الى المرض والمعاناة الجسدية والنفسية .
5. رجل أراد أن يعالج قريباً له عند أحد السحرة فأعطاه الساحر اناء مغلف بقطعة قماش وطلب منه أن يدفنه في الصحراء ، فإذا به يصاب هو الآخر بالخوف والسهر والأحلام المزعجة ... الخ ، وحالته تزداد سوءاً كل يوم ، وعندما طلبت منه أن يحضر ذلك الإناء الذي دفنه في الصحراء ، وجدت فيه نوع من البودرة البيضاء التي من خاصيتها أنها تأكل جدران ذلك الإناء ، فكلما تآكل الإناء زاد بلاء ذلك الرجل ، وبعد القراءة والنفث عليه ، ذهب عنه ما كان يشتكي منه ولله الحمد.
عملية السحر تتكون من ساحر ، وعمل ، وخادم للسحر فما هو تفسير ذلك ؟
بعد انضمام الساحر الى الدولة الإبليسية ، يحصل على عدد ما من خدام السحر وهم من الجن ، ولا يستطيع الساحر تكليف خادم السحر (الجني) إلا من خلال عمل ، وهذا العمل مرشوش ، أو مُخطّى ، او مأكول أو مشروب ، أو مدفون ، وحتى يبدأ الساحر عمله ولو في غياب الذي يعمل له ، فإنه يطلب من أحد الذين حضروا لفعل السحر أن يحضروا شيئاً من أثره ، وخصوصاً الثياب أو الشعر فيقوم بعدها الساحر بالنفــث بالعقد كما ورد في سورة الفلق { ومن شر النفاثات في العقد } أو بأعمال أخرى يقوم الجان الخادم للسحر من خلالها بالتعرف على المسحور و التسلّط عليه ، بعد ذلك يعود تأثير السحر ومدى ضرره على شخصية وقوة المسحور الذي قد يكون مواظباً على الأوراد المحصنة له ، فيتعطل عمل الخادم ولو مارس الساحر جميع أنواع الضغط والتهديد بالقتل لخادم السحر ، فإنه لا يستطيع أن يؤثر في بدن المسحور •
ومن أكثر أنواع أعمال السحر ضرراً هو ما يشرب أو يأكل فإن معاناته أكبر ، إلا أنه مع الرقى النبوية والماء المقروء عليه آيات إبطال السحر وآيات الشفاء فإنه يتخطى هذه المعاناة بعون الله تعالى .
ما هي الأدلة حول مشروعية المعالجة بالقرءان والرقيا الشرعية في ضوء السنة النبوية الشريفة
لقد وضع النبي -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- قاعدة عامة لكلّ رقية ، فقد ثبت في صحيح مسلم أن أناساً قالوا : يا رسول الله إنا كنا نرقي في الجاهلية فقال :" أُعرضوا علي رُقاكم لا بأس بالرقية ما لم تكن شركاً
وقد دخل رسول الله -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- على زوجته عائشةَ يوماً وهي تعالجُ امرأةً وتَرقيها فقال لها :" عالجيها بكتاب الله " رواه وصححه الألباني ، وكان رسولُ الله -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يرقي الحسن والحسين رضي الله عنهما فلما نزلت المعوِّذتين لم يقرأ بغيرهما . فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كان رسول الله -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- يعوذُ الحسن والحسين ويقول :" أعيذُكما بكلمات الله التامةِ من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامّة " / وتقول السيدةُ عائشةُ رضي الله عنها : كان رسول الله -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- إذا اشتكى شيئاً من جسده قرأ :" قل هو الله أحد " والمعوِّذتين في كفه اليمنى ومسح بها المكانَ الذي يشتكي منه .
ومن الأحاديث الدالةِ على مشروعية العلاج بالقرءان الكريم ما رواه أبا سعيد الخدري رضي الله عنه قال : أن أناساً من أصحاب رسول الله -صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-كانوا في سفر فمروا بحي من أحياء العرب فاستضافوهم فلم يضيفوهم فقالوا لهم هل فيكم راقِ ، فإن سيّدَ الحي لديغٌ أو مصاب فقال رجل منهم نعم ، فأتاه فرقاه بفاتحة الكتاب فبرأ الرّجل فأُعطي قطيعاً من غنم فأبى أن يقبلها وقال حتى أذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فأتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فذكر ذلك له فقال : يا رسول الله والله ما رقيتُ إلا بفاتحة الكتاب ، فتبسم وقال : وما أدراك أنها رقية ثم قال خذوا منهم واضربوا لي بسهم معكم " .
وفي الصحيح أن النبيَّ صلى الله عليه وسلم رخّصَ في الرّقى ما لم تكن شركاً وفي صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه قال : " نهى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم عن الرقى فجاء آلُ عمرو بن حزم الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله : إنه كان عندنا رقية نَرقي بها من العقرب ، وإنك نهيت عن الرّقى قال : ماأرى بأساً ، من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه " رواه أحمد
وأحب أن أنبه هنا إلى أن الرقى ليست مقصورة على إنسان بعينه ، فإن المسلم يمكنه أن يرقيَ نفسه ، ويمكن أن يرقيَ غيرَه ، أوأن يرقِيَهُ غيرُه ، ويمكن للرجل أن يَرقي امرأته ، ويمكن للمرأة أن ترقيَ زوجَها ، ولا شك أن صلاحَ الإنسان له تأثيرٌ في النفع ، لأن الله تعالى يقول :" إنما يتقبل الله من المتقين " المائدة27
هل هناك من آيات مخصوصة تستعمل في العلاج وإزالة أثر السحر وهل لها أصل في الشريعة ؟
لقد جاء في الحديث عن أبيّ بن كعب قال كنت عند النبي-صلى الله عليه وسلم- فجاء أعرابيٌ فقال : يا نبيَّ الله إن لي أخاً به وجع – فقال :" وما وجعُه ؟ قال : به لمم قال :" فأتني به " فوضعه بين يديه فعوّذه النبي –صلى الله عليه وسلم – بفاتحة الكتاب وأربعِ آيات من أول البقرة وآيتين من وسط البقرة هما " وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم ، إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار والفلك التي تجري في البحر بما ينفع الناس ...الى قوله تعالى لآيات لقوم يعقلون " 163-164 ؛ وآيةِ الكرسي وثلاثِ آيات من آخر سورة البقرة وآيةِ-18- من سورة آل عمران وهي قوله عز وجل : " شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم " ؛ وآية (54) من سورة الأعراف قوله تعالى :" إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام " الآية ؛ وآية(114 –118 ) من سورة المؤمنون
وهي قوله تعالى :" أفحسبتم أنما خلقناكم عبثاً وأنكم إلينا لا ترجعون " الى آخر السورة ؛ وآية (3) من سورة الجن " وأنه تعالى جدّ ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا " ؛ وعشرِ آيات من أول سورة الصافات ؛ وثلاثٍ من آخر سورة الحشر ؛ و" قل هو الله أحد " والمعوذتين " سورتي الفلق والناس
إلا أن المعالجين قد اجتهدوا في استنباط الآيات التي تساعدُ على إبطال السحر مثلَ قوله تعالى :" فوقع الحقُّ وبطَل ما كانوا يعملون * فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين " الأعراف118-119 ، وقوله عز وجلّ :" فلمّا ألقوا قال موسى ما جئتم به السحرُ إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين " يونس79-82 وقوله تعالى في سورة طه آية69 :" إنما صنعوا كيد ساحر ولا يُفلح السحر حيث أتى "
وفي بعض الحالات فإن هناك آيات يستعملها المعالج للحرق في حال كان المريضُ معرّضٌ للهلاك وتأتي بعد عملية الإنذار للجن المتسلّط ، كقوله عز وجل :" هذان خصمان اختصموا في ربهم فالذين كفروا قُطّعت لهم ثياب من نار يُصَبّ من فوق رؤوسهم الحميم ، يصهر ما في بطونهم والجلود ، ولهم مقامع من حديد ، كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غمّ أعيدوا فيها وذوقوا عذاب الحريق " الحج 19:22 ، وفي الحديث الذي مر معنا حول الرقيا بفاتحة الكتاب فإن الصحابيَّ اجتهد من عنده واختار أن يرقيَ لديغَ الحي من بني سليم بالفاتحة ، ثم أقرَّه النبي -صلى الله عليه وسلم- على ما فعل ، ولذلك فالمعالج له أن يقرأ ما شاء من كتاب الله ، بنية الاستشفاء به من باب قول الله تعالى :" وننزل من القرءان ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ".
هل هناك من أدوية عملية تواكب مرحلة العلاج ؟
لقد ورد في القرءان والسنة ما يثبت فائدة العسل في الشفاء ، ويقوم المعالجون باستعماله مع الماء المقروء عليه آيات الشفاء ، كما أنهم يركزون على تمر العجوة فقد قال فيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:" من تصبح سبع تمرات عجوة لم يضره ذلك اليوم سمّ ولا سحر " رواه البخاري /ويستعملون أيضاً في العلاج الحبة السوداء ، وزيت الزيتون ، وورد في الأثر أن ورق السدر يدق بين حجرين ويوضع في الماء فيقرأ عليه آية الكرسي ثم يشرب المريض ويغتسل منه فإنه يذهب عنه كل ما به .أما اليوم فغالبُ المعالجين يستعملون ماء الورد والزعفران فيكتبون به آيات الرقيا فتعطى للمريض كي يضعها في الماء ويشرب منها .
ما هي التحصينات التي تحفظ صاحبها من السحر بشكل دائم ويعتصم بها من الجن ويستدفع بها شرهم ؟
هناك نوعين من التحصينات :
منها ما يتعلّق بالمكان ، ولذلك فإن المنزل إذا كان محصناً فإنه لا تقربه الشياطين ، وحتى يكون محصناً عليه أن يقرأ القرءان دائماً فيه ، وخاصة سورة البقرة فإنه لا تستطيعها البطلة ( أي السحرة ) فقد ثبت في الصحيح عن أبي هريرة  أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال :" لا تجعلوا بيوتكم قبوراً وإن البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة لا يقربه شيطان ". وأقلّ التلاوة لتحصين المنزل آيتين من آخر سورة البقرة قال -صلى الله عليه وسلم- :" آيتين ختم الله بهما سورة البقرة ، فلا يقرآن في بيت ثلاث ليال فيقربها شيطان " . رواه الترمذي ؛ وفي رواية " لايقرءان في دار فيقرّ بها الشيطان ثلاث ليال " وفي صحيح البخاري " من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه
أما النوع الثاني من التحصينات ويتعلق بالشخص الذي يقوم بتلاوة القرءان والذكر والمواظبة على أوراد الصباح والمساء
- أول هذه التحصينات هي الاستعاذة بالله من الشيطان ، كما قال تعالى " وإما ينزَغنَّك من الشَّيطان نزغٌ فاستعذْ بالله إنه سميع عليم " الاعراف200 وقال تعالى :" وقل ربِّ أعوذ بك من همزاتِ الشَّياطين ، وأعوذ بكَ ربِّ أن يحضرون ". المؤمنون98
2- قراءة المعوذتين وقل هو الله أحد فعن عبد الله بن حبيب قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إقرأ قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء "
4- آية الكرسي : ففي الصحيح عن أبي هريرة  قال : وكلني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت فجعل يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله فذكر الحديث ، فقال (ذلك الجني) إذا أويت الى فراشك فاقرأ آية الكرسي ، لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال النبي لأبي هريرة لما حدثه بما قاله الشيطان :" أمّا إنه صدقك وهو كذوب ، ذاك الشيطان ". رواه البخاري
5- الحفاظ على قوله :" لاإله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " ففي الصحيح عن أبي هريرة عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال :" من قال لاإله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب ، وكتب له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة ، وكانت له حرزاً من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك "
6- الحفاظ على الصلوات وخاصة الجماعة ، تجعل المسلم في مأمن من الشيطان وتلاعبه به كم ورد في الحديث فعن أبي الدرداء  قال سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول :" ما من ثلاثة في قرية ولا بدو ولا تقام فيهم الصلاة إلا قد استحوذ عليهم الشيطان فعليك بالجماعة فإنما يأكل الذئب من الغنم القاصية ".
7- الوضوء فإنه من نام على وضوء حرس من الملائكة كما ورد في الحديث :" طهروا هذه الأجساد طهركم الله ، فإنه ليس من عبد يبيت طاهراً ، إلا بات معه في شعاره ملك ، لاينقلب ساعة من الليل إلا قال : اللهم اغفر لعبدك فإنه بات طاهراً ".
وكذلك الوضوء يطفيء الغضب ، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :" إن الغضب من الشيطان وان الشيطان من النار ، وإنما تطفىء النار بالماء فإذا غضب أحدكم فليتوضأ
ويستخلص من الموضوع الذي عالجناه اليوم ما يلي :
أولاً : أن الرقى مشروعةٌ ما لم يكن فيها شركٌ أو معصيةٌ كدعاء غير الله أو الاستقسام بغير الله .
ثانيا : أن النشرة التي هي عبارة عن حلّ السحر عن المسحور بسحر مثله ، وهي بالغالب عزائمُ شركية حرام قطعاً ، وقد سئل رسول الله –صلى الله عليه وسلم – عن النشرة فقال : " هي من عمل الشيطان ". رواه أبو داود
ثالثاً : إن أنفع أنواع الرّقى ما كان بالقرءان الكريم لقوله تعالى :" وننزل من القرءان ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين وللحديث : :" خَيْرُ الدَّوَاءِ الْقُرْآنُ "
رابعاً : إن المعالج بالقرءان لا يلغي دور الطبيب ، إنما هناك ضرر ينزل بالعباد من صداع و ألم وضيق يفرق بين المرء وزوجه وغيره ناتجٌ عن السحر ولا يجد الطبُ له تفسيراً ، وهنا يأتي دور المؤمن فبركة تلاوة القرءان في الشفاء ليست صنعة وهي حكر على بعض الناس ، بل أيِ مؤمنٍ يستطيع أن ينفع أخاه المسلم في هذا المضمار إن كان يتوكل على الله حق التوكل ويحسن الظن بالله تعالى .
وفي الختام …
يقول الشيخ بدر الدين بن عبد الله الشبلي :
{ وفي التطبب والاستشفاء بكتاب الله –عز وجلّ- غنىً تام ، … وهو النورُ والشفاء لما في الصدور والوفاءُ الدافعُ لكلّ محذور ، والرحمة للمؤمنين وأهل القبور ، وفقنا الله لإدراك معانيه ، وأوقفنا عند أوامره ونواهيه ، ومن تدبر آيات الكتاب من ذوي الألباب وقف على الدواء الشافي لكل دواء مواف ، سوى الموت الذي هو غايةُ كلّ حيّ ، فإن الله تعالـى يقول : " ما فرّطنا في الكتاب من شيء " الانعام38 – وخواص الآيات والأذكار لا ينكرُها إلا من عقيدتُه واهية ولكن لا يعقلُها إلا العالمون ، لأنها تذكرة وتعيها أذن واعية ، والله الهادي الى الحقّ " (كتاب غرائب وعجائب الجان)131
حالة اليقظة :- الأعراض التي تظهر على المسحور
الحزن والاكتئاب مع الإحساس بالاختناق وضيق في التنفس
الصداع الدائم دون تحديد سبب طبي لذلك
آلام متنقلة في أعضاء الجسم مع التنميل دون تحديد أسباب طبية
الشرود الذهني والنسيان الشديد
الكسل والخمول ، وعدم الرغبة والدافع لأي عمل و الصدود عن الدراسة أو العمل
اليأس وسرعة الغضب وسرعة الخطأ والقنوط والإحباط -
الانطواء والانعزال مع كراهية وبغض أخلص وأحب وأقرب الناس إليه
الصدود عن العبادات وعلى الأخص الصلاة وتلاوة القرآن أو الاستماع إليه
وساوس كفرية وشركية وزرع الشك في العقيدة
-أو حض النفس على المعصية بشكل غريب الانكباب على المعاصي بشتى السبل والوسائل
الصرع والتشنج في حالة الغضب أو الحزن الشديد
الهلع والفزع والخوف الشديد الغير مبرر
الاستحاضة الدائمة عند النساء دون تحديد أسباب طبية
الإمساك المزمن دون تحديد أسباب طبية
الشراهة في الأكل والطعام والشراب
الكراهية الشديدة للمعالِجين وسماع أخبارهم أو ارتياد أماكنهم
ألم في الظهر والركبتين وملاحظة كدمات بلون أسود مائل للزرقة أو الخضرة ، خاصة في الذراعين والفخذين ؛ دون تحديد أسباب طبية
الإحساس بالمتابعة والملاحقة من قبل أشخاص ، أو الشعور بوجود نفس بمحاذاة الشخص وهو على فراشه استعدادا للنوم
سماع أصوات أو رؤية أشباح ، وخيالات تلمح من أمام الشخص بسرعة فائقة ، ونحوه
ويصاحب الأرق عادة الأعراض الآتية :-
القلق
أ - حدوث تقطع في النوم وعدم انتظامه أثناء الليل
ب- عدم القدرة على النوم أساسا
ج - عدم النوم للفترة التي يحتاجها الجسم للراحة
* ثالثا : الأعراض في حالة النوم :-
الأحلام المزعجة والمتكررة ورؤية القطط والكلاب خاصة ذات اللون الأسود، والاعتداءات المتكررة من قبل بعض الرجال والنساء ونحوه
المشي أثناء النوم
الحركات اللاإرادية لأعضاء الجسم أثناء النوم ، كحركة القدم واليد ونحوه
الفزع الشديد بطريقة ملفتة للنظر
الكلام والضحك والبكاء أثناء النوم
الاعتداء الجنسي لدى بعض الحالات
الشعور دوما أثناء النوم بشيء يجثم على الصدر ،
* أولا : الأعراض حال الرقية الشرعية :-
الإغماء وتشنج الأعصاب - الصراخ الشديد والبكاء
ضيقة شديدة في منطقة الصدر
( الرأرأة) شخوص البصر ، وطرف العينان يمنة أو يسرة ،
انتفاخ الأوداج والصدر - القوة والقدرة غير الطبيعية
طبيعية وارتعاش في اليدين والرجلين حركة غير
انتفاخ غير طبيعي في منطقة البطن
القيء والاستفراغ عند شرب الماء المقروء عليه آيات الرقية وقد تكون المواد المستفرغة غريبة اللون والشكل
الاهتزاز والرجفة الشديدتان في اليدين او الرجلين وخاصة الشمال
تغير الصوت كليا في بعض الحالات حيث ينطق الجني على لسان المسحور
تشاهد الأعراض التالية حال التركيز والنظر في عين المريض :-
أ - ارتعاش
ب- عدم القدرة على التركيز
ج - تغير في حجم بؤبؤ العين
هـ- إغلاق العينين بسرعة وبصورة متكررة

يقترن الشيطان بالإنسان لأسباب كثيرة فمنها:
1. الانتقـام : يقترن الشيطان بالإنسان حتى ينتقم منه لأنه يظن أن الإنسي آذاه متعمدا، وتقول العوام إنسان به ضرر أو مضرور والمقصـود بذلك أن الإنسي آذى الجني بشكل من الأشكال التالية أو نحوها:
بصب الماء الحار في الحمامات دون أن يسم الله.
البول في الشقوق وعلى بيوت الحشرات .
إيذاء الحيوانات مثل الكلاب والقطط .
قتل الحيات والثعابين في المنازل من غير تحريج عليها
الصراخ والبكاء والغناء وقراءة القران في دورات المياه .
القفز أو السقوط من مكان عال بدون أن يسمي الله فيكون سقوطه على مكان فيه جن نائم أو غافل.
يرمي حجر في بئر أو في فلاة بدون أن يسمي الله فيصيب به الجن .
قراءة كتب السحر وتحضير الجن.
رش المبيدات الحشرية على الحشرات بغير تسميه.

العشـق : كثيراً من حالات التلبس سببها العشق والإعجاب ، وليس بالضرورة أن يكون المعشوق من الإنس جميلا .
السحـر : يقترن خادم السحر بالمسحور من أجل أذية المسحور .
هذا والله تبارك وتعالى اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمدوعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسني الصعدي

~[عضو جديد]~


~[عضو جديد]~
حسني الصعدي


عدد المشاركات : 4
نقاط : 4
العمر : 39
الاقامه : صنعاء شارع الستين الغربي

السحر وعلاجه بالطرق الشرعيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السحر وعلاجه بالطرق الشرعيه   السحر وعلاجه بالطرق الشرعيه I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 01, 2010 11:57 am

مشكوووووووور للاخ الشيخ سلطان القدسي على هذا التوضيح وشكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامة سلطان

~[مشرف سابق]~


~[مشرف سابق]~
اسامة سلطان


عدد المشاركات : 889
نقاط : 1427
العمر : 36
الاقامه : صنعاء

السحر وعلاجه بالطرق الشرعيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السحر وعلاجه بالطرق الشرعيه   السحر وعلاجه بالطرق الشرعيه I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 6:27 am

مشكوووووووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ سلطان احمد القدسي

~[مشرف]~


~[مشرف]~
الشيخ سلطان احمد القدسي


عدد المشاركات : 229
نقاط : 535
الاقامه : اليمن صنعاء

السحر وعلاجه بالطرق الشرعيه Empty
مُساهمةموضوع: رد: السحر وعلاجه بالطرق الشرعيه   السحر وعلاجه بالطرق الشرعيه I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 04, 2010 12:37 pm

بارك الله فيك اخي حسني وكذالك الشكر موصول للاخ اسامه سلطان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السحر وعلاجه بالطرق الشرعيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ايات السحر
» السحر وعلاجه (1)الشيخ سلطان القدسي.
» ايات ابطال السحر
» كيف تعالج نفسك بالرقيه الشرعيه
» خطبه بعنوان الرقيه الشرعيه لشيخ نبيل العوضي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
|[ملتقى أبناء قدس]| :: [منتدى العلاج بالرقية الشرعية والأعشاب]-
انتقل الى: