كتاب الزاي
ز ا د هو مزءود مذعور.
وقد زئد فلان واصابه زؤد.
وتقول: شعار الزهد استشعار الزؤد.
ومن المجاز: بات في ليلة مزءودة.
قال: حملت به في ليلة مزءودة كرهـاً وعقـد نطاقهـا لـم يحلل ز ا ر ليث زائر وله زئير وزار.
قال النابغة: نبئـت ان ابـا قابـوس اوعدني ولا قرار على زار من الاسد وتقول: له زفير كانه زئير.
وزار الاسد يزار ويزئر والاسد في زارته: في اجمته.
ويقال: له مرزبان الزارة.
ومن المجاز: سمع زئير الحرب فطار اليها.
قال: فلا من بغاة الخير في عينه فدى ولا من زئير الحرب في اذنه وقر والفحـل يزار في هديره اذا ردده في جوفه ثم مده.
ولفلان زارة عامرة.
وهو في زارته وهي زارة جبـار مـن النخل بسق وتركته في زارة من الابل وزارة من الغنم: في جماعة كثيفة منها كالاحمة كما قال: عايـن حيـاً كالحـراج نعمـه ز ا م سكت عني فما نام بحرف نامه ولا كلمني بزامه.
يقال: زام لي فلان زامة اذا طرح كلمة لا يدري احق هي ام باطل.
وما عصبته زامة ولا وشمة.
ز ب ب رجل ازب وامراة زباء: كثيرة شعر الحاجبين والذراعيـن والجسـد ورجـال زب وبعيـر ازب: كثير الوبر.
وفي مـل " كـل ازب نفـور " لـان ذلـك يكـون فـي عينـه فكلمـا راه ظنـه شخصـاً يطلبـه فينفـر منـه.
" واسـرق مـن زبابـة " وهـي فـارة بريـة صمـاء.
وتقـول: صمـوا عـن الحـق كانهـم زباب وصمموا على الحرص كانهم ذباب.
ومن المجاز: عام ازب: خصيب.
وداهية زباء.
وتزبب حصرما.
وخرجت على يده زبيبة وهـي قرحة.
وغضب فثارت له زبيبتان وهما زبدتان في شدقيه وقد زبب شدقاه.
وفي الحديث " كل ذي كنز يجد كنزه في قبره شجاعاً اقرع ذا زبيبتين " وقيل هما: النكتتان فوق عينيه.
ز ب د بحر مزبد وازبد البحر والقدر وفم البعير الهادر ورمى بزبده وازباده.
واطيب مـن الزبـد بالتمـر وعلى التمرة مثلها زبداً.
وزبد اللبن تزبيداً علاه الزبد.
وزبدت سقاءها زبداً: مخضته حتـى يخـرج زبـده.
وزبدتـه ازبـده بالضم: اطعمته الزبد.
وزبدت السويق ازبده بالكسر وسويق مزبود.
ومـن المجـاز: كـان لقـاءك زبـدة العمـر.
وتزبـد اليميـن: تسرطها كالزبدة كما يقال: " جذها جذ العير الصليانة " وزبدته ضربة او رمية: عجلتها له كاني اطعمته بها زبدة.
وزبدته وزبدته ازبده بالكسـر: ارفدتـه.
ونهـى رسـول اللـه صلـى اللـه تعالـى عليـه وسلـم عـن زبد المشركين.
وفلان يزابد فلاناً: يقارضه الكلام ويوازره به.
وازبد السدر: طلعت له ثمرة بيضاء كالزبد على الماء.
وازبـد الشـيء: اشتـد بياضـه.
وابيـض مزبـد نحـو يقق.
وزبدت القطن: نفشته.
وسمعت خضيراً الهذلي يقول: الحداء زبد الفؤاد اي يرمى به القلب كما يرمى الماء بزبده اراد سهولته عليه.
زبرت البئر: طويتها بالحجارة.
وزبرت الكتاب بالمزبر: بالقلم.
قال: قد قضـي الامـر وجـفّ المزبـر وكتاب مزبور وقد نطقت به الزبر ورايت في يده زبراً وزبوراً وانا اعرف بزبرتي اي بكتبتي وعنـده زبـرة مـن حديـد وزبـر.
واسـد ضخـم الزبـرة وهي الشعر المجتمع على كاهله ومرفقيه ومنها قولهـم: ازبـار شعـره اذا انتفـش.
وزابـر الثـوب وجـزّ شعـره فزبـره اذا لم يسوه وكان بعضه اطول من بعض.
وزبرته زجرته.
واخذ الشيء بزوبره: بامعه.
وغرته الدنيا بزبرجها: بزخرفها.
ومن المجاز: ماله زبر: عقل وتماسك.
قال ابن احمر: ولهت عليـه كـل معصفـة هوجـاء ليـس للبها زبر وذهبت الايام بطراءته ونفضت زئبره اذا تقادم عهده.
ز ب ل عنده زبل من التمر وزنابيل.
وزبلت الارض: سمدتها ازبلها بالكسر.
واجتمع له زبل كثير.
والدنيا كالمزبلة والذين اطمانوا الها كلاب المزابل.
ومن المجاز: ما قطعت له قبالا ولا رزاته زبالا اي ادنى شيء واصله ما تحمله النملة بفيها.
كريم النجار حمـى ظهـره فلم يرتزيء بركـوب زبـالا ز ب ن اراد حاجة فزبنه عنها فلان: دفعـه.
والناقـة تزبـن ولدهـا عـن ضرعهـا وتزبـن حالبهـا وناقـة زبون.
وزابنه: دافعة مزابنة وتزابنوا تدافعوا.
ونهي عن المزابنة وهي بيع ما في راس النخلة بالتمر لانها تؤدّي الى المداراة والخصام.
ووقع في ايد الزبانية وهم الشرط لزبنهم الناس وبهم سميت زبانية النار لدعهم اهلها اليها.
ورجل ذو زبونة: مانع جانبه بالدفع عنه وذو زبونات.
قال: وجدتـم القـوم ذوي زبونه وجئتم باللؤم تنقلونه حرمتم المجد فـلا ترجونـه وحـال اقـوام وكـرام دونه وقال سوار بن مضرب: بذبي الـذم عـن حسبـي بمالـي وزبونات اشوس تيحان وضربته العقرب بزباناها وهي ما تزبن به من طرف ذنبها.
قال مرار بن منقذ: زبانـي عقـرب لـم تعـط سلمـا واعيت ان تجيب رقي لراقـي ومن المجاز: حرب زبون: صعبة كالناقة الزبون في صعوبتها.
قال اوس: ومستعجب مما يرى مـن اناتنـا ولـو زبنته الحرب لم يترمرم وقال النمر: زبنتك اركان العدوذ فاصبحت اجـا وجبـة مـن قـرار ديارها الضميـر لحبيبتـه جمـرة.
وتحته جمل يزبن المطي بمنكبيه اذا تقدمها وسبقها.
وزبنت عنا هديتك ومعروفك اذا زواها وكفها.
وازبنوا بيوتكم عن ا لطريق: نحوها.
وفلان زبون: لمن يزبن كثيراً ويغبن وهو من باب ضبوث وحلوب في ان الفعل مسند الى السبب مجازاً.
كقوله: اذا ردّ عافي القدر من يستعيرها واستزبنه وسمعتهم يقولون: تزبنه.
واراد فلان ان يتزبّنني فغلبته.
ز ب ي زبـي زبية وتزباها: اتخذها وهي حفرة يصاد فيها السيبع.
وكان يديه الزابيان وهما نهران في سافلة الفرات.
ويقال: الزوابي لهما ولما حولهما وقد يقال للواحد: الزاب بطرح الياء كما يقال للبازي: الباز.
ز ج ج لا تقـاس الصخـور بالزجـاج ولا الخرصـان بالزجـاج.
وزججـت الرمـح وازججته: جعلت له زجاً.
وقيل: ازججته: نزعت زجه.
وقال اوس: اصـم ردينيـاً كـان كعوبـه نوى القسب عراصاً مزجاً منصلاً وزججته زجاً: طعنته بالزج وزججتـه بالرمـح: زرقتـه بـه.
ورجـل ازج وامـراة زجـاء: بينـة الزجـج وهو دقة الحاجب واستقواسه.
وحاجب ازج وزججت حاجبها.
قال: اذا ما الغانيات برزن يوماً وزججن الحواجب والعيونا ومن المجاز: اتكا على زجى مرفقيه واتكؤا على زجاج مرافقهم.
قال ذو الرمة يصف حمراً: وقد اسهرت ذا اسهم بات جاذلا له فوق زجى مرفقيـه وحـاوح ومن الوحوحة وهي صوت في الحلق وترديد نفس يقال: وحوح من شدة البرد.
وعضه الفحل لزجاجـه: بانيابه.
وزج بالشيء: رمى به عن نفسه.
ويقال للظليم اذا عدا: زج برجليه.
ونزلنا بواد يزج النبات وبالنبات: يخرجه وينميه كانه يرمى به عن نفسه رمياً.
قال: في عازب ازج يزج نباته خال تمعج دونه الرواد ز ج ر زجرته عن كذا وازدجرته فانزجر وازدجر.
تقول: المرء عما لا يعنيه مزجور وعلى ما يعنيه ماجور.
وتزاجروا عن المنكر.
قال الحرث بن عباد: لا بجير اغنى فتيلا ولا ره - ط كليب تزاجروا عن ضلال ومـن المجاز: زجر الراعي النعم: صاح بها " فانما هي زجرة واحدة " وهو يزجر الطير: يعافها واصله ان يرمي الطائر بحصاة او يصيح به فان ولاه في طيرانه ميامنه تفاءل به وان ولاه مياسره تطيـر منـه.
وناقـة زجـور: لا تـدرّ حتى تزجر وهي من باب ركوب وحلوب وقد يستعار لصفة الحرب كالزبون.
قال الاخطل: خوصاً اضرّ بها ابن يوسف فانطوت والحر لاقحة لهـن زجـور والريح تزجر السحاب.
وكررت على سمعه المواعظ والزواجر وكفى بالقران زاجراً وذكر الله مزجرة ومدحرة للشيطان.
وتركتنا بمزجر الكلب واقبلت عليه.
ز ج ل " للملائكـة زجـل بالتسبيـح ".
وزجله بالحربة وزجه بها: رماه.
وخرج الامير وبين يديه الرجالة ز ج ي الراعي يزجي الماشية ويزجيها: يدفعها ويسوقها سوقاً رفيقاً.
والبقرة تزجي ولدها وتزجيه.
ومن المجاز: الريـح تزجـي السحـاب.
وكيـف تزجـي الايـام وهـو يزجـي ايامـه بشـيء يسيـر.
وزجي فلان حاجتي: سهل تحصيلها.
وهو يتزجى ببلاغ.
قال: تزج من دنياك بالبلاغ وبضاعة مزجاة: خسيسة يدفعها كل معروض عليه فلا تنفق.
وزجا الخراج زجاء: تيسرت جبايته وانسياقه الى اهله وخراج زاج.
ز ح ز ح تزحزح له عن مجلسه.
ومالي عنك متزحزح " فمن زحزح عن النار ".
ز ح ر رجل مزحور: به زحير وقد زحر وتزحر وهو اخراج النفس بانين وسمعت له زفيراً وزحيراً وزفرة وزحرة.
ويقال للمراة اذا ولدت: زحرت به وتزحرت عنه.
وتقول: تزحر فلان حتـى تسحر ثم قرع سنّه وتحسر.
ز ح ف زحف اليـه وتزحفـت.
ومشيـه زحـف وزحـوف وزحفـان: فيـه ثقـل حركـة.
وقـال اعشـى همدان: لمـن الظعائـن سيرهـن تزحف وزحفت الحية وكل ماش على بطنه وهذه مزاحف الحيات.
قال ابو العيال الهذلي: كان مزاحف الحيات فيها قبيل الصبح اثار السياط والصبي يزحف على الارض ويتزحف واطربه النشيد فزحف عن دسته.
وزحف الدبـا: مضـى قدمـا.
وارسحتهن نار الزحفتين وهي نار العرفج لانها سريعة الوقدة والخمدة فلا يبرحن يتقدّمن ويتاخرن زحفاً اليها وعنها.
وزحف البعير وازحف: اعيا حتى جر فرسنه وناقة زحـوف ومزحـاف وابـل زواحـف وزحف ومزاحيف.
وازحف القوم: زحفت ركابهم.
وزحف الشيء: جره جراً ضعيفاً.
وزحف العسكر الى العدو: مشوا اليهم في ثقل لكثرتهم ولقوهم زحفاً.
ومشى الزحف الى الزحف والزحوف الى الزحوف.
وتزاحف القوم وزاحفناهم.
وازحف لنا بنو فلان: صاروا زحفاً لقتالنا.
ومن ازحف لكم: من يقاتلكم.
ورجل زحفة زحلة: رحال الى قرب وليس بسياح ولا طياح في البلاد.
وزحلفه فتزحلف.
ولعبوا بالزحلوفة وبالزحاليف.
ومـن المجـاز: ازحفـت الريـح الشجر حتى زحف: حركته حركة لينة واخذت الاغصان تزحف.
وسهم زاحف: يقع دون الغرض.
وخرجوا يقرون مزاحف السحاب: مصابه ومواقع قطره.
وناقة فيها زحاف وهو ان تكون سريعة الحفا.
وفي البيت زحاف وهو نقص في الاسباب وبيت مزاحف وقد زوحف لانه تنحية عن السلامـة وزحلفـة عنهـا.
وقـال لبيـد يصف حماراً: وزال النسيل عن زحاليف متنه فاصبح ممتد الطريقة قافلاً ز ح ل مالي عنه مزحل: مبعد وقد زحلت عنه.
ودخل عليه فزحل له عن مكانه.
وعقبة زحول: بعيدة.
ورجل زحل وزحلة: متنح عن الشيء.
ومن المجاز: ازحلت اليه الامر: الجاته اليه.
ز خ خ للجمر زخيخ وهو شدة بريقه وقد زخ الجمر وانظر اليه كيف يزخ.
وزخه في وهدة: دفعه فيها.
وفي الحديث " مثل اهـل بيتـي كمثـل سفينـة نـوح مـن ركبهـا نجـا ومـن تخلّـف عنهـا غـرق وزخ فـي النار " وزخ في قفاه.
ومن الكناية: هذه مزخة فلان: لامراته.
ويروى لعليّ رضي الله تعالى عنه: طوبى لمن كانت له مزخة يزخها ثم ينام الفخة وبات يزخها: ينكحها.
ز خ ر بحر زاخر وزخار وقد زخر زخيراً: طما مدّه وتزخر تزخراً وهو تملؤه و " اخذت الارض زخرفها " وللماء زخارف: طرائق.
وتقول: للارض من وشـي الريـاض زخـارف وللمـاء مـن جري الرياح زخارف.
ومن المجاز: زخر القوم: جاشوا لحرب او نقير وزخرت الحرب.
قال: اذا زخرت حرب ليوم عظيمة رايت بحوراً من بحورهم تطمو وزخر النبات: طال.
واخذت الارض زخاريها اذا زخر نباتها واخذ النبت زخاريـة.
وكـل امر تـم واستحكـم فقـد اخـذ زخاريـة مثـل عندهـم.
وتقـول: النبـت اذا اصـاب ريّـه اخـذ زخاريّه.
واكتهلت زواخر الوادي: اعشابه.
قال زهير: فاعتـمّ واكتهلت زواخره تتهاول كتهاول الرقم قصر التهاويل.
وفخر فلان بما ليس عنده وزخر وفاخرت فلاناً وزاخرته ففخرته وزخرته: غلبته.
ورجل زاخر: جدلان.
وفلان بحر زاخر وبدر زاهر وهو من البحور ازخرها ومن البدور ازهرها ورايت البحار فلم ار اغلب منه زخره والجبال فلم ار اصلب منه صخره.
ز ر ب رايته قاعداً على زريبة وله الزرابي الحسان وهي القطوع الحيرية وما كان على صنعتهـا.
والغنم في زربها وزيبتها وزروبها وزرائبها.
قال اعلحماسيّ: ترى رائدات الخيل حول بيوتنا كمعزى الحجاز اعوزتها الزرائب وزربت البهم في الزرب: ادخلته فيه فانزرب.
ومن المجاز: الصائد في زربه وزريبته وهي قترته شبهت بزرب البهم وانزرب فيها.
قال رؤبة: المنتشر.
وقال ذو الرمة: وبالشمائـل مـن جلـاّن مقتنص رث الثياب خفي الشخص منزرب ويقال: حبال الاخاء بينهم مبتوتة وزرابي البغضاء دونهم مبثوثة.
قال الحماسي: ونحـن بنـو عـم علـى ذاك بيننـا زرابـيّ فيها بغضة وتنافس ز ر د زرد اللقمة وازدردها وتزردها.
وهـذا دواء صعـب المـزدرد.
وتقـول: قـد تبيـن فيـه الـدرد فاطعمه ما يزدرد وزرّدته اللقمة.
قال مزرد: فقلت تزردها عبيد فانني لدرد الموالي في السنيـن مـزرد وزرد حلقه: عصره.
وهو زراد: خناق ومنه قيل للهـن الضيـق: الـزردان كانـه يخنـق.
وزرد الدرع: سردها لانها حلق فيه ضيق.
وهو زراد جيد الزرادة.
ولبسوا الزرد والزرد تسمية بالمصدر وفعل بمعنى مفعول.
ومن المجاز: اخذ بمـزدرد اذا ضيـق عليـه كمـا يقـال: اخـذ بمخنقـه.
وزرد فلـان عينـه علـى صاحبـه اذا غضـب عليـه وتجهمه ومعناه ضيقها عليه لا يفتحها حتى يملاها منه.
وظن فلا اني ز ر ر حلّ زره وازراره وهو الزم لي من زرّي لعروته.
وزرّ قميصه: شدّ زره وزرر قمصه: شد ازرارها وازر قميصه وزرره: جعله ذا ازرار.
وزرّ سنان الرمـح يـزر زريـراً اذا وبص.
قال ابو دؤاد: اوجرت عمراً فعالعموا خرصاً يزر له ويبص وان عينيه لتزران في راسه: تتوقدان.
ومن المجاز: زر الشيء: جمعه جمعاً شديداً.
وخرج يزر الكتائب بالسيـف: يشلهـا.
وزره: عضه وزاره: عاضه.
وحمار مزر.
وضربه فاصاب زره وهو عظيم كانه نصف جوزة تدور فيـه الوابلـة وهـي راس العضد.
ويقال لضارب البيت: اجعل راس العمود في الزر وهو الخشيبة التـي فـي اعلـاه.
واعطانـي الشـيء بـزرّه كمـا يقـال: برمتـه.
واتانـي القـوم بزرّهم.
وانه لزر من ازرار الابل: لا رم لها حسن الرعية.
وفي كلام هجرس ابن كليـب: امـا وسيفـي وزرّيـه وفرسـي واذنيه لابدع الترجل قاتل ابيه وهو ينظر اليه ثم قتل جساساً وهما حداه.
ز ر ع ومن المجاز: زرع الله ولدك للخير واستـزرع اللـه ولـدي للبـر واسترزقـه لـه مـن الحـل.
وزرع الحب لك في القلوب كرمك وحسن خلقك.
وبئس الزرع زرع المذنب.
وزرع الزارع الارض من اسناد الفعل الى السبب مجازاً.
وازدرع لنفسه: وهذه مزرعة فلان ومزارعـه ومزدرعـه وزراعتـه وزراعتاتـه.
وزارعـه علـى الثـل ونحـوه مزارعة.
واعطني زرعة ازرع بها ارضي بذراً ومنهـا قيـل لفـرخ القبجـة: الزرعـة.
وفـي ارضـه زريع كثير وهو ما ينبت مما تناثر من الحب وقت الحصاد ويقال له: الكاث.
وكانهم اولاد زارع وهي الكلاب.
وانشد الجاحظ لابن فسوة: ولولا دواء ابن المحل وعلمه هررت اذا ما النّاس هرّ كليبها واخـرج بعـد الله اولاد زارع مولعة اكتافها وجنوبهـا هو ابن الملح بن قدامة كان يداوى من الكلب.
والكلب يهر كالكلب.
ويقال: ان الكلب الكلب اذا عض انساناً القحه باجر صغار فاذا دووي بال علقاً في صور الكلاب.
وزرع لفلان بعد شقاوة اذا استغنى بعد العقر.
ز ر ف زرفت على الستين: زدت.
وفلان يزرف في الحديث.
واتتنا زرافة من بني فلان وجاءوا برزافهـم.
وطـاروا اليـه زرافـات ووحداناً.
وفي كتاب سيبويه: خلق الله الزرافة يديها اطول من رجليها وهي مسماة باسم الجماعة لانها في صورة جماعة من الحيوان وجاء بها ابن دريد مضمومة الزاي وشك في كونها عربية.
ز ر ق في عينه زرق وزرقة وزرقت عينه وازرقت وازراقت وعين زرقاء وعيون زرق.
وزرقة بالمرراق.
ومن المجاز: سنان اررق واسنة زرق.
وماء ازرق ونطفـة زرقـاء وجمـام زرق.
قـال يصـف خمراً: شيبت بزرقاء من قمراء تنسجها في راس اعيط وهنا بعد اعتام وقال زهير: ولما وردنا المـاء زرقـاً جمامـه وضعن عصيّ الحاضر المتخيم وثريـدة زريقـاء تشبه تفاريق الزيت فيها بالعيون الزرق.
ولا يقاس الزرق بالازرق وهو طائر بين البازي والشاهين والازرق: البازي.
وزرقه ببصره: حدجه.
وزرق الطائر والسبع بسلحـه: ز ر ي ازريت به: قصرت به وحقرته وزريت عليه فعله: عبته وعنفته.
وازدرته عيني: احتقرته.
وترك اكرامه ازراء به وازدراء له وزيراية عليه.
قال النابغة: نبئت نعماً على الهجران زرية سقبا ورعيا لذلك العاتل الزاري ز ع ب رمح راعبي ورماح راعبية.
نسبت الى رجل من الخزرج كان يعمل الاسنة عن المبرد وقيل: هي العسالة التي اذا هزت تدافعت كالسيل الزاعب يزعب بعضه بعضاً اي يدفعه وياء النسبة للنسبة الى الزاعب لمعنى التشبيه به او للتاكيد كياء الاحمريّ.
ز ع ج ازعجه من بلاده: خلاف اقره.
وانزعج من مكانه.
وامراة مزعاج: لا تقر في مكان.
ز ع ر فيه زعر: قلة شعر وريش وتفرّق حتى يبدو الجلد.
قال ذو الرمة: وهو ازعر وهي زعراء وقد زعر وازعار.
ومـن المجاز: مكان ازعر: قليل النبات كقولهم: اكمة صلعاء.
وزعر الرجل زعراً اذا ساء خلقه وقل خيره وخلق زعر معر وفيه زعر وزعارة بالتخفيف والتشديـد.
وتقـول: فلـان تدعيـه الدعارة وتشهد له الزعارة.
ز ع ز ع زعزعت الريح الشجر وهو التحريك بشدة وازعزع الشيء وتزعزع قالت: فوالله لـولا اللـه لا شـيء غيـره لزعزع من هذا السرير وجوانبه وريح زعزع وزعزاع ورياح زعازع.
ومن المجاز: جريٌ زعزع: شديد.
قال: وبه الى اخرى الصحاب تلفت وبه الى المكروب حـريّ زعـزع ونزلت به زعازع الدهر: شدائده.
قال سلمان ابن محيي البولان: انـا لتحـل الفضـاء بيوتنا اذا زعزعت مولى الذليل الزعازع وزعزعت الابل في السير فتزعزعت: حثثتها.
قال الاخطل: ر ع فب زعفر الثوب: صبغه الزعفران.
وثوب مزعفر.
وتقول: لا يستوي الاعفر بالصريمه.
والمزعفر ذو الصريمة.
والاسد ذو الجدّ والعزيمة.
ز ع ق ماء زعاق: ملح غليظ لا يطاق شربه.
ويروى لعليّ بن ابي طالب رضي الله تعالى عنه يوم حنين: دونكهـا مترعـة دهاقاً كاسـاً ذعافـاً مزجـت زعاقا وبئر زعقة.
وازعق القوم: هجموا عليها وزعق طعامه: افسده بكثرة الملح وطعام مزعوق واكلته زعاقاً.
وزعق به: صاح به صيحة مفزعة ونعق المؤذن وزعق وسمعت نعقة المؤذن وزعقته.
ز ع ل في الفرس والحمار زعل شديد وهو النشاط والاشر وهو زعل.
قال: زعـل تمسحـه مـا يستقر ز ع م زعم فلان ان الامر كيت وكيت زعماً وزعما ومزعماً اذا شككت انه حق او باطل واكثر ما يستعمل في الباطل وزعموا مطيّة الكذب.
وفي قوله مزاعم اذا لم يوثق به.
وافعل ذلك ولا زعماتك وهذا القول ولا زعماتك اي ولا اتوهم زعماتك.
قال ذو الرمة: لقد خـط رومـي ولا زعماتـه لعتبة خطاً لـم تطبـق مفاصلـه روميّ عريف كان بالبادية قضى عليه لعتبة ابن طرثوث رجل كان يخاصمه في بئر وكتب له سجلاً.
وتزعم فلان تكذب.
وعزمـت بـه: كفلـت زعامـة " وانـا بـه زعيـم " وهـو زعيـم بنـي فلـان: لسيدهم.
وقد زعم زعامة.
ومن المجاز: زعم فلان في غير مزعم: طمع في غير مطمع لان الطامع زاعم ما لم يستيقنه وازعمته انا: اطمعته.
وامر مزعم.
وناقة زعوم: ضبوث وهو من امراء الكلام وزعماء الحوار.
ز ع ن ف اجتمع الصميم والزعانف وهم الادعياء وهي في الاصل اطراف الاديم واجنحة السمك.
ز غ ب طار زغبه وهو ما لان وصغر من الشعر والريش اول ما ينبت وزغب الفرخ: نبـت زغبـه وفرغ ازغب وازيغب وفراخ زغب ورقبة زغباء.
ومن المجاز: ما اعطاني زغبة وا اصبت منه زغابة اي ادنى شيء.
وقثّلاء زغبـاء وقثـاء زغب و " اهدي الى رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم اجر زغب ".
ز غ ز غ زغزغ به: سخر منه.
وزغزغ كلامه: لم يلخص معناه.
يقال: لا تزغزغ الكلام وبين الحق.
ز غ قال: صب عليه الزغفة وهي الدرع الواسعة ولبسوا الزغـف.
وتقـول: لا تشهـدوا الزحـف حتـى تلبسوا الزغف.
ز غ ل صبية زغاليل: صغار.
ويقولون: كيف زغلولك اذا سالـوه عـن صغيـره.
وازلغـت يـا فلـان: دخلـت فـي حكـم الزغاليـل وصـرت مثلهـم.
وقـرا مسعـر علـى عاصـم فلحـن فقـال عاصـم: ازغلـت يا ابـا سلمـة اي صـرت كالصبـي فـي لحنـك.
وزغـل المـاء وازغله: صبه دفعة دفغة.
وازغلت القطاة فازغلت في حلقه زغلة لـم تخطـيء الجيـد ولـم تشفتـر وازغل الشارب الشراب: مجه ومنه المزغلة.
ز ف ت طلاه بالزفت وهو القير او القطران.
قال طفيل: وسفعا صلين النار حولاً كانما ظلين بقار او بزفت ملمع وزق مزفت.
ز ف ر رايته يزفر زفرة الثكلى وله زفير.
وعلى ظهره زفر من الازفار: حمل ثقيل يزفر منه وقد زفره يزفره: حمله.
ولهم زوافر: اماء يحملن القرب.
ومن المجاز: هم زافرته وزوافره: لعشيرته لانهم يزفرون عنه الاثقال وهو زافر قومه وزافرتهم عند السلطان: سيدهم وحامل اعبائهم.
ولمجدهم زوافر: اعمدة واسباب تقويه.
قال الحطيئة: فان تك ذا عـز حديـث فانهـم ذوو ارث مجد لم تخنه زوافـره وفرس شديد الزوافر وهي الضلوع.
قال يصف حمار الوحش: وبايديهم الزوافر اي القسيّ لزفيرها.
قال الكميت: وكنا اذا ما الجمع لم يـك بيننـا وبينهـم الا الزوافـر تنحب من النحيب.
ودابة غليظ الجفره عظيم الزفره وهي من قول الراعي: حوزيـة طويـت علـى زفراتها طـيّ القناطر قد بزلن بزولاً وقول الجعديّ: خيط على زفرة فتم ولم يرجع الى دقـة ولا هضـم كانـه زفـر زفـرة فطبـع علـى ذلـك منتفـخ الجنبين.
وفلان نوفل زف: للجواد شبه بالبحر الذي يزفر بتموجه.
ز ف ف زف العروس الى زوجها وهذه ليلة الزفاف.
وزف الظليم وزفزف.
وزفت الريح وزفزفت زفيفاً وزفزفة وهي سرعة الهبوب والطيران مع صوت وريح زفزف وزفزفته الريح: حركته.
وبات مزفزفاً.
وانشدني سلامة ابن عيّاش الينبعي بمكة يوم الصدر: فبت مزفزفاً قد انشبتني رسيسة ورد بينهم ا احـا واستزفه السيل: ذهب به.
والين من زف النعام.
ومـن المجـاز: زفـوا اليـه: اسرعـوا.
ويقـال للطائـش الحلـم: قد زف راله.
وجئته زفة او زفتين: مرة او مرتين وهي المرة من الزفيف كما ان المرة من المرور.
ز ف ل جاؤا ازفلة واجفلة وبازفلتهم واجفلتهم: بجماعتهم.
قال: اني لاعلم ما قوم بازفلة جاؤا لاخبر مـن ليلـى باكيـاس جاؤا لاخبر من ليلى فقلت لهم ليلى من الجن ام ليلى من الناس ز ف ن الصوفيـة زفانـة حفانـة يزفنـون: يرقصـون ويحفنـون: يجرفـون الطعـام بحفناتهم.
وامراة زافنة: تكفي الرجل المؤنة عند الجماع.
قال: سبينـا زوافـن مـن حمير الى كل شهباء مثل القمر وناقة زفون: زبون.
ودنوت منه فزفنني: دفعني عنه.
ز ف ي ومن المجاز: زفت الريح السحاب والتراب.
والامواج تزفي السفينة.
والمحتضر يزفي بنفسه: يسوقها.
ز ق ف تزقف اللقمة وازدقفها: ابتلعها.
ومن المجاز: تزقف الكرة بالصولجان.
وقال ابو سفيان لبني امية: تزقفوها تزقف الكرة يعني الخلافة.
ز ق ق زقق مسك الشاة.
قال الطرماح: فلو ان برغوثاً يزقق مسكه اذاً نهلت منه تميم وعلت وما هو الا زق منفوخ.
وطاف في ازقة مكة.
والطائر يزق فرخه.
ومن المجاز: مازلت ازقه العلم.
ومات لاعرابي اخ فم يحضر جنازتـه وقـال: انـه كـان واللـه قطاعـاً زقـاقً جردبيـلا اي يقطـع اللقمـة باسنانـه ثـم يغمشها في الادم ويشرب الماء وفي فيه الطعام ويحفظ اللحم بشماله لئلا ياكله غيره.
زوقـل العمامة: ارخى طرفيها من ناحيتي راسه.
واخرجوا الزواقيل من تحت العمائم والقلانس وهي الشعور التي يخرجونها تحتها.
ز ق م تقول: من انكر ان يقوم اطعمه الله تعالى الزقو.
ويقال: ان اهل افريقية يسمون الزبد بالتمر: زقومـاً وهـو مـن قولهـم: انـه ليزقـم اللقـم ويتزقمهـا ويزدقمها: يبتلعها.
وبات يتزقم اللبن اذا افرط في شربه.
ز ق و سمعـت زقـاء الديـك والهامـة والصبـيّ.
وزقـي زقية واحدة.
و " اثقل من الزواقي " وهي الديكة او اصواتها كالرواغي في جمع الراغية بمعنى الرغاء لان زقاءها يثقل على الابحة والسمار.
وقال: فان تك هامة بهراة تزقو فقد ازقيت بالمروين هاما ز ك ر معه زكرة من خمر او خل وهي وعاء من ادم.
ومن المجاز: تزكر بطنه.
امتلا حتى صار كالزكرة.
وزكر القربة ووكرها: ملاها.
به زكام وزكمة وقد زكم فهو مزكوم.
ومن المجاز: زكم بالنطفة: حذف بها كمخطة المزكوم.
ولفلان زكمة سوء اي ولد غير صالح.
وهو الام زكمة في الارض اي احقر نطفة.
ولعن الله اماً زكمت به.
ويقال للعجزة: هو زكمة ولد ابويه.
ز ك ن رجل ذهن زكن: فراس وفيه زكن اياس وهو " ازكن من اياس " وفي كلام سيبويه: وتقول لمن زكنت انه يقصد مكة: مكة والله.
ويقال: قد زكنت بك كذا وازكنت.
وغفل عن الشيء فازكنته: فطّنته وزاكنته: فاطنته.
وقال قعنب: ولـن يراجـع قلبي حبهم ابداً زكنت منهم على مثل الذي زكنوا فضمنه معنى وقفت واطلعت وروي زكنت من بغضهم مثل.
وعن ان درستويه: زكن فلان وزكن: حزر وخمن وفلان زكن ومزكن وصاحب ازكان.
ز ك و زرع زاك ومال زاك: نام بين الزكاء وقد زكا الزرع وزكت الارض وازكت وازكى الله مالك ومـن المجاز: رجل زكي: زائد الخير والفضل بن الزكاء والزكاة.
" وحناناً من لدنا وزكاةً " وقوم ازكياء وقد زكوا.
وزكى نفسه: مدحها ونسبها الى الزكاء.
وزكى الشهود: عدلهم ووصفهم بانهم ازكياء وكاء فتزكى وتزكى فلان: طلب ان يعد في الازكياء.
وكى الرجل ماله تزكية: ادى زكاتـه لانـه ينميـه بمـا يبـارك اللـه لـه فيه " يمحق الله الربا ويربي الصدقات " وهو مصدق بني فلـان ومزكيهـم: اخـذ صدقاتهـم وزكواتهـم وقـد زكاهـم وصدقهـم وتزكـى الرجل: تصدق.
ولفلان عمل زاك وقد زكا عمله اذا فضل.
ز ل ج مكان زلج: زلق وقد زلجت رجله تزلج زلوجاً وتزلجت وهذه مدحضة تزلج فيها الاقدام وازلج قدمه.
وازلج الباب: علقه بالمزلاج.
ويقال: المزلاج يعلق به الباب ولا يغلق.
ومن المجاز: زلج الماء عن الحنجرة.
قال ذو الرمة: حتى اذا زلجت عن كل حنجرة الى الغليـل ولـم يقصعنـه نغـب وسهم زالج: يزلـج علـى وجـه الـارض ثـم يمضـي وازلجـه صاحبـه وفـي مثـل " لا خيـر فـي سهـم زلـج " وزلـج فـي مشيـه: اسـرع.
ولـج مـن فيه كلام وزلج من فيه كلاماً ثم ندم عليه.
وتقول: رب كلمة عـوراء زلجـت مـن فيـك ثـم زلجـت قدمـك فـي مقـام تلاقيـك.
ورجـل مزلـج: لئيم مدفع عن المكارم مزلق عنها.
ومنه عيش مزلج وعطاء مزلج وحب مزلج: دون.
ز ل خ مكان زلخ: دحض.
قال يصف ساقي ابل وقع في البئر: قام على مترعة زلخ فزل يـا ليته اصدرها فيها غلل ولم يدل رجله حيث نزل وتقول: رمى الله بالزلخة من طعن في المشيخة وهي وجع قال: يالظهر لا يتحول من شدته.
قال: كـان ظهر اخذته زلخة لما تمطى بالفريّ المفضخه تفضخ الظهر لثقلها.
ز ل ز اخذه عز وزلز: قلق.
ز ل ع ز ل ف له زلفة وزلفى واحتمل فلان الكلف حتى نال الزلـف.
وازلفتـه: قربتـه وازلفنـي كـذا عنـد الامير وازدلف اليه: اقترب.
قال: وكل يوم مضى او ليلة سلفت فيها النفوس الى الاجال تزدلف ومضت زلفة من الليل وهي الطائفة.
واقاموا بالمزالف والمزارع وهي القرى بين البر والريف.
قال المرقش: دقاق الخصور لم تعفـر قرونهـا لشجو ولم يحضرن حمى المزالف وسرنـا مزالـف حتـى طوينـا المتالـف وهـي المراحـل.
والدليل يزلف الناس: يزعجهم مزلفة مزلفة.
ز ل ق مكان زلق ومزلقة " صعيداً زلقاً " وزلق المكان: ملسه حتى صار مزلقة.
ومن المجاز: ازلقت الرمكة: اسقطت وهي مزلاق وولدها زليق.
وزلق راسه وزلقه: حلقه وملّسه وراسـه محلـوق مزلـوق.
وتزلـق الرجـل: صنـع نفسـه بالادهـان.
ونظـر اليـه نظـراً يزلـق ز ل ل زل عن الصخرة وفي الطين زليلاً.
وهذه مزلة من المزال.
وسمع ازل.
وامراة زلاء.
وزلزل الله الارض زلزالاً.
ومن المجاز: زل في قوله ورايه زلة وزللاً.
وازله الشيطان عن الحق واستزله.
وزل من الشهر كذا: مضى.
وزل الفرس زليلاً: اسرع.
قال: فزل ولم يدركن الا غباره كما زل مريخ عليه مناكب ريش القدامى.
وزل السهم عن الرمية.
قال: وحصداء كالنهي مسرودة تـزل المعابـل عنها زليلا وزلت الدراهم: نقصت فـي وزنهـا زلـولا ودينـار زال وعـن بعـض العـرب: مـن دنانيـرك زلـل ومنهـا وزن.
وزل المـاء فـي الحلق.
وماء زلال: صاف يزل في الحلق ومنه: ذهب وفضة زلال.
قال ذو الرمة: كان جلودهـن مموهـات على ابشارها ذهباً زلالا اي مشربات ماء ذهـب صـاف.
وازل اليـه نعمـة ومنـه: اتخـذ فلـان زلـة: صنيعـاً.
وزل عـن منزلته.
وجاء بالابل يزلزلها: يسوقها بعنف.
واصابته زلازل الدهر: شدائده.
استقسموا بالازلام وهي القداح.
والزلم والقلم واحد.
" وان تستقسموا بالازلام " " اذ يلقون اقلامهم " وهما فعل بمعنى مفعول من زلمه وقلمه اذا قطعه.
يقال: زلم اذنه وانفه زلماً.
وهذا العبـد زلمـاً: قـداً وتقطيعـاً اي قـده قـدّ العبيـد ويقال: زلمة وزلمة.
وقال رجل من بني سعد لرجل مـن مخـارب: اذهـب فانـت واللـه العبـد زلمـة يعنـي لا شـك فـي عبوديتـك ولـم يخطئك شكل العبيد.
وعنـز زلمـاء زنمـة.
وقـد زلمتها وزنمتها وهي هنة من خلقة في حنك بعض المعزى وهما هنتان كالقرطين توسان وهي من اكرم المعزى واعزها.
ومن المجاز: قول لبيد يصف البقرة: حتى اذا حسر الظلام واسفرت بكرت نزل عـن الثـرى ازلامهـا اراد قوائمها وجعلها ازلاماً لقوتها وصلابتها.
كما قال رشيد: بات يقاسيها غلام كالزلم وقال المتنخل: حلو ومر كعطف القـدح مرتـه وقال الطرماح: فتولّـى وهو مستوهل ترعـى ازلامـه بالرغام رجـل زميـت وزميـت بين الزماتة من رجال زمتاء.
وقد زمت فلان وتزمت: توقر.
وتقول: ما فيه زماته انما فيه زمانه.
ز م ج ر سمعت لفلان زمجرة وصخباً وزجراً وهو ذو زماجر وزماجير ويجوز ان تكون ميمها مزيدة ز م خ فلان زامخ: شامخ بانفه وانوف زمخ: شمخ.
ومن المجاز: جبال لها انوف زمخ.
ونية زموخ: بعيدة وسار عقبة زموخاً.
قال رجل من هذيل في بعير شرد له: لك الله عندي صحبة وكرامة وقيد وثيق في الضريـع الاباهـر اليبس جمع الابهر وحمـل ثقيل بعد ذاك وعقبة زموخ وحاد في الرقـاق قراقـر صياح.
وكيل زامخ: وافر.
قال: حتى اذا ما ملت المناوخا كـال لها بالوزن كيلا زامخا ز م ر صبي زمر: زعر قليل الشعر وشاة زمرة وغنم زمرات: وشعر زمر.
وجاءوا زمراً: جماعات في تفرقة بعضها في اثر بعض.
والزمار يزمر في المزمار: ينفخ فيه.
ومـن المجـاز: فلان زمر المروءة.
وعطية زمرة.
واستزمر فلان عند الهوان: صار قليلاً ضئيلاً.
وانشد الاصمعي: ان الكبير اذا يشاف رايته مبرنشقا واذا يهان استزمرا وللظليم عرار وللهيقة زمار.
وقد زمرت تزمر.
واتي الحجاج بسعيد وفي عنقه زمارة وهي الساجور استعيرت للجامعة.
قال: له مسمعان وزمارة وظل مديد وحصن امـق مسمعاه: قيداهه الغز فخيل انه يصف ملكاً وهو يعني المسجون.
ويقال للحسن الصوت: لقد اوتي من مزامير ال داود وهو جمع مزمار كان في حلقه مزامير لطيب صوته او جمع مزمار كانّ في حلقه مزامير لطيـب صوتـه او جمـع مزمـور مـن مزمـورات داود عليـه السلـام.
وزمـر بالحديث: بثّه وافشى ذكره.
وزمر فلاناً بفلان: اغراه به.
الارنب تمشي على زمعاتها وزمعها وهي زوائد وراء الارساغ.
ويقال: فرس وطفاء الزمع.
قال دريد: قوداء وطفاء الزمع كانهـا شاة صدع واصابـه زمـع: رعـدة مـن الخـوف او النشـاط يقال: زمع زمعاً.
ورجل زميع بين الزماع وهو الذي اذا ازمع لم يثنه شيء وقوم زمعاء وازمع الامر وازمع عليه اذا ثبت عزمـه علـى امضائـه.
وتقول: فلان قلبه زميع ورايه جميع.
ومـن المجـاز: بـدت زمعـات الكرم وهي الابن في مخارج العناقيد.
وقد ازمعت الحبلة.
وهو من الرعاع والزمع.
وازمع النبات اذا لم يستو وكان متفرقاً قطعاً.
ز م ك افلت المكاء ونتف الزمكاء وهو اصل الذنب ممدود ومقصور.
ز م ل زملت القوس ولها ازمل: صوت.
والسقاة يزملون ولهم زمل وهو الرجز وتزاملوا: تراجزوا.
قال: وسمعت ثقيفاً وهذيلاً يتزاملون ويسمّونه الزمل.
وتقول: امـراة ازملـة وعيالـات ازملـة: جماعـة كثيـرة.
وزملـوه فـي ثيابـه ليعرق وتزمل هو: تلفف فيها.
ورجل زمل وزميل وزميلة: رذل جبان يتزمل في بيته لا ينهض للغزو ويكسل عن مساماة الامور الجسام.
وزمل الشيء: حمله ومنه الزاملة والزوامل التي يحمل عليهـا المتـاع وتقـول: ركـب الراحلـة وحمـل علـى الزاملـة.
وزملـت الرجل على البعير وزاملته: عادلته في المحمل.
وكنت زميله: رديفه.
وقطعت الاديم بالازميل وهو شفرة الحذاء.
ومـن المجـاز: مـا نحـن الا مـن الحملـة والـرواه وزوامل القلم والدواه.
وا ت فارس العلم وانا زميلك.
ز م م زممت بعيري ازمه وبعير مزموم وزممت الجمال وابل مزممة: مخطمة.
وزمزم العلج عند الاكل والشرب وهو صوت مبهم يديره في خياشيمه وحلقه وهو مطبق فاه لا يعمل لساناً ولا شفة.
والرعد يزمزم.
قال: يهدّ بين السحر والغلاصم هداً كهـد الرعـد ذي الزمـازم وسمعت زمازم الرعد وزمازم النار.
وفي مثل " خول الصليان الزمزمة " لان الصليان يقطع للخيل التي لا تفارق الحي مخافة الغارة فهي تزمزم حوله وتحمحم وروي الزمزمة بالكسر وهي الجماعة.
وزم الزنبور يزم زميماً: صوت.
ومن المجاز: هو زمام قومه وهم ازمة قومهم.
قال ذو الرمة: بني ذواد اني وجدت فوارسي ازمة غارات الصباح الدوالـق الدلقة: الدفعة الشديدة.
والقى في يده زمام امره وهو يصرف ازمة الامور.
ومـا تكلمـت بكلمة حتى اخطمها وازمها.
وزم النعل وازمها: جعل لها زماماً.
وهو على زمام من امره: على شرف من قضائه وهو زمام الامر اي ملاكه.
وزممت القوم: تقدمتهم وزمت الناقة الابل كانت زماماً لها تتقدمها.
قال ذو الرمة: مهريـة بـازل سير المطيّ بها عشيـة الخمـس بالمومـاة مزمـوم وقال ايضاً: تزم بي الاركوب ادماء حرة نهوز وان تستذمل العيس تذمل وقال ايضاً: كاني ورحلي فوق سيد عانة من الحقب زمام تلوح ملاحبـه اثـار حوافـره بالـارض.
وزم بانفـه عنـى: رفـع راسـه كبـرا ورايته زاماً: شامخاً لا يتكلم.
والذئب ياخذ الشاة فيذهب بها زاماً: رافعاً راسه.
وزمّ ناب البعير وزم بانفه اذا نجم.
قال ذو الرمة: خدب الشوى لم يعد في ال مخلف ان اخضر او ان زم بالانف بازله وملا سقاءه حتى زم زموماً اي فـاض وطلـع مـن جوانبـه وزممتـه: ملاتـه.
وداري زمـم داره.
ولا والذي وجهي زمم بيته ما كان كذا.
وقال: فقلت لاصحابي هل النار منكمو على زمم او قصد ارض نريدها وخرجت معه ازامه واخازمه: اعارضه ومنه الزمم.
ز م ن خلا زمن فزمن وخرجنا ذات الزمين.
وانشد ابو زيد لمعقل بن ريحان: فكان دمعك اذ عرفـت محلّهـا ذات الزمين فضا جمان مرسـل الفضا: المتبدد.
وازمن الشيء: مضى عليه الزمان فهو مزمن.
وازمن اللـه فلانـاً فهـو زمـن وزميـن وهـم زمنـة وزمنـي وقـد زمـن زمنـاً وزمانـة.
وتقـول معـي نكايـات الزمـن وشكايـات ومن المجاز: ازمن عني عطاؤك: ابطا عليّ.
قال الكميت: للنسوة العاطلات والصبية ال - مزمن عنهم ما كان يكتسب وفلان فاتر النشاط زمن الرغبة.
ز ن ج ر زنجر فلان لفلان اذا قرع بظفر ابهامه ظفر سبّابته يريد ولا اعطيك مثل هذا.
وارسلـت الـى سلمـى بان النفس مشغوفهْ فما جادت لنا سلمى بزنجير ولا فوفهْ تقول: طلبت العدل من سنجر فما فوف ولا زنجر.
ز ن د زند النار يزندها: قدحها.
ومـن المجـاز: قولهـم للحقيـر: " زنـدان فـي مرقعـة " وهمـا الزند الاعلى والزندة السفلى.
وزندوا نار الحرب.
قال الكميت: اذا زندوا ناراً ليوم كريهةٍ سبقنا الـى ايقادهـا مـن تنـورا وفلان زند: متين ومزند: بخيل لا يبض بشيء.
وعطاء مزنـد: متيـن ومزنـد: بخيـل لا يبـض بشـيء.
وعطـاء مزنـد: قليـل مضيق.
وثوب مزند: ضيق العرض قصيف.
ومزادة مزندة: دقيقة في طول بينما ترى فيها شيئاً اذ لا شيء فيها.
وتزند في امر كذا: تضيق وحرج صدره.
وسالته مسالة فتزند اذا ضاق بالجواب وغضب.
قال عديّ: اذا انت فاكهت الرجال فلا تلع وقـل مثـل مـا قالوا ولا تتزند الولع: الكذب وقد ولع يلع.
وللفرس منخر لم يزند: لم يضيق حين خلق.
قال طلق بن عدي: ومنخر اذ قيـض لـم يزنـد وفلـان وارى الزنـاد " وكابـي الزنـاد ".
و " وريـت بـك زنـادي " وانا مقتدح بزندك وكل خير عندي من عندك.
وما رايت من يديها الا كفيها وزنديها وهما عظما الساعد شبها بزندي القدح.
ز ن ر شدّ الزنار او الزنارة على وسطه.
وتزنر النصراني.
وتقول رمى الله تعالى بالزنانير اصحاب الزنانير اي بالحصى.
ومن المجاز: تزنر الشيء: دق حتى صار كالزنار.
وزنر اليّ بعينه.
وزنـرت عينـه اذا دقـق ز ن ق زنـق الفـرس الجمـوح اذا جعـل حلقـة فـي جلـدة تحـت الحنـك الاسفل فيها حبل يشد في راسه وهو الزناق وجاء يقوده بالزناق.
وزنقه: شكله في القوائم الاربع بزناقه: بشكاله.
ومن المجاز: لاقودنك بالزناق الى موقف الوفاق.
وراى زنيق: محكم.
وتقول: هذا تدبير انيق وراي زنيق.
ز ن م له عنز مزنمة وذات زنمتين.
ومـن المجـاز: وضـع الوتـر بيـن الزنمتيـن وهمـا شرخـا الفـوق.
وفـي فلـان زنمـة خيـر وزنمـة شـر: علامة.
وفلان زنيم ومزنم: دعي معلق بمن ليس منه.
قال: زنيم تداعاه الرجال زيادة كما زيد في عرض الاديم الاكارع وهم يقتفون المزنم وهو ما صغر من النعم لا التزنيم يكون في حال الصغر.
ز ن ن فلان يزن بكذا: يتهم به وزننته به وازننته.
وقلت مرّة لبعض اشياخي: ان فلاناً يبخل وكان ابوه مبخلاً فقال: حامي على امه ان تزن بغير ابيه وهو من الكلام المتباري في الحسن لفظه ومعناه.
وتقول: ابو زنّه شر منه اخو زنه وهو الذي زن زنة اي اتهم اتهامة.
ز ن ي هو زان بين الزنا والزناء بالمد والقصر.
قال الفرزدق: ابا خالـد مـن يـزن يعلـم زنـاؤه ومن يشرب الخرطوم يصبح مسكراً قال الفراء: المقصور من زنى والممدود من زاني.
يقال: زاناها مزاناة وزناء.
وخرجت فلانة تزاني وتباغي وقد زنى بها وجمع بين الزناة والزواني.
وزناه تزنية: نسبه الى الزنا.
وهو ولد زنية وانه لزنية بالفتح والكسر.
وتقول: ما كل ناز بزان.
ز ه د زهـد فـي الشـيء: رغـب عنـه.
وفلـان زاهد زهيد بيّن الزهادة والزهد وهي قلة الطعم ويقال: زهيد الطعم و " افضل الناس مؤمن مزهد ": قليل المال وقد ازهد ازهاداً وقدم اليهم طعاماً فتزاهدوه اي راوه زهيداً قليلاً وتحاقروه.
ومنـه الحديـث " ان النـاس قـد اندفعـوا فـي الخمـر وتزاهدوا الجلد " اي احتقروه ولم يبالوا به.
ومن المجاز: واد زهيد: قليل الاخذ للمـاء.
ورجـل زهيـد: قليـل الخيـر.
والنـاس يزهدونـه: يبخلونـه.
وهـو زهيـد العيـن: يقنعه القليل ونقيضه: رغيب العين وله عين زهيدة وعين رغيبة.
ومالـك تمنـع الزهد بفتحتين وهو الزكاة لان ربع العشر قليل.
وخذ زهد ما يكفيك وهو القدر اليسير.
ز ه ر زهـرت النار والشمس.
وقمر زاهر وازهر.
ولا افعل ذلك ما طلع الازهران.
وازهر السراج: نوّره.
وفتنته زهرة الدنيا.
وروض مزهر وقد ازهر النبات وله زهر وازهار وازاهير وما احسن هذه الزهره كانها الزهره وكـان زهـر النجـوم زهـر النجـوم.
وازدهـر بـه: احتفـظ بـه واجعله من بالك.
قال جرير: فانك قين وابـن قينيـن فازدهـر بكيرك ان الكير للقين نافع وفلان يتضمخ بالساهريه ويمشي الزاهريه وهما الغالية والبخترية.
واصطفقت المزاهر: العيدان.
ومن المجاز: زهرت بك ناري وزهرت بـك زنـادي وازهـرت زنـدي.
ووجـه زاهـر وازهـر: ز ه ق زهقت نفسه زهوقاً وازهقها الله.
ومن المجاز: " وزهق الباطل " فاذا هو زاهق وسهم زاهق: جاوز الهدف ووقع خلفه.
وفي الحديث " ان حابيـاً خيـر مـن زاهـق " وهـو الـذي يحبـو حتـى يصيـب اي الضعيـف الـذي يصيـب الحـق خير من القوي الذي يخطئه.
ومنه زهق الفرس الخيل: تقدمها وجاء فرسك زاهقاً وفـرس ذات ازاهيـق: ذات اعاجيـب فـي الجـري والسبـق جمـع ازهوقـة.
وهـذا الجمل مزهقة لارواح المطيّ: يجهدن انفسهن ولا يلحقنه.
وخليج زاهق: سريع الجرية.
وبئر زهوق: بعيدة القعر.
ز ه م لحم زهم: متغير ووجدت زهومة اللحم.
وزهمت يده: دسمت.
ز ه و هم زهاء مائة: حزرهم وقدرهم.
وزها البسر وازهى: احمرّ واصفرّ وهو الزهو.
وزهت الريح النبات: هزته.
والمروحة تزهي الريح.
قال مزاحم في وصف ذنب البعير: كمروحـة الـداريّ ظـل يكرهـا بكف المزهّى سكرة الريح عودها ومن المجاز: زها السراب الاكام والظعن.
وزهي فلان بكذا يزهى به ومعناه زهاه الاعجاب بنفسه وفيه زهو وهو " ازهى من الغراب ".
وقال طفيل: عقاراً يظل الطير يخطف زهوه وعالين اعلافـاً علـى كـل مقـام ز و ج هو زوجها وهي زوجه وزوجته وهما زوجان وله عدة ازواج وزوجات.
وله زوجان من حمـام وزوجا حمام.
واشتريت زوجي نعال.
وخلق الله النبات ازواجاً: اصنافاً والواناً " وانبتنا فيها من كل زوج ": من كل لون.
وهذا زوجه اي قرينه.
انشد ابن الاعرابي: لنـا نعـم لا يعتري الذم اهلا سواء علينا ذات زوج وطالـق اي ذات ولد ومنفردة " احشروا الذيـن ظلمـوا وازواجهـم ": وقرناءهـم وزوجـت ابلـي: قرنـت بعضهـا ببعـض.
" واذا النفـوس زوجـت ".
وتزوجـت فلانـة وبفلانة وزوجنيها فلان وزوجني بها.
" وزوجناهم بحور عين " وتزوج في بني فلان وتزوجت فيهم وبينهما حق الزواج والزوجية.
والهديل يزاوج العكرمة.
ومن المجاز: تزاوج الكلامان وازدوجـا.
وقـال هـذا علـى سبيـل المزاوجـة والـازدواج.
وازوج ز و د هم ملاء المزاود وما في مزودي كف سويق.
وتزود منا فلان