|[ملتقى أبناء قدس]|
أهلا وسهلاً بكل الزوار الأعزاء في ملتقى أبناء قدس
يمكنكم زيارة موقع قدس السياحي على العنوان التالي www.qadaslife.net
|[ملتقى أبناء قدس]|
أهلا وسهلاً بكل الزوار الأعزاء في ملتقى أبناء قدس
يمكنكم زيارة موقع قدس السياحي على العنوان التالي www.qadaslife.net
|[ملتقى أبناء قدس]|
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

|[ملتقى أبناء قدس]|

ملتقى أبناء قَدَس|موقع|منتدى|ملتقى|صور|سياحه|تراث|أصاله|فن|أدب|مناظر طبيعيه|كل مايخص محافظة تعز- اليمن | منتدى متكامل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلاً وسهلاً بكل الأعضاء في ملتقى أبناء قَدَس - نحيطكم الانتباه الى انه عند عمليه التسجيل او الدخول نرجو منكم كتابه ايميل واسم وكلمه سر صحيحه ومتأكدين منها ،، والمسجلين الجدد في الملتقى يمكنهم تفعيل عضويتهم من خلال الرسالة الفورية التى تصلهم إلى البريد الإلكتروني فور إستكمال تسجيلهم في الملتقى ،،،واي مشكله تقنيه نرجوا منكم التبليغ ..لا تنسوا زيارة الموقع السياحي لعزلة قدس على العنوان التالي www.qadaslife.net... .إدارة الملتقى            
  الملتقى بحاجة إلى مشرفين فمن لديه الرغبة التواصل معنا وإختيار المنتدى الذي يريد الإشراف فيه ليتم تعيينه .إدارة الملتقى 

 

 تعليم الأكسل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
القدسي

~[عضو نشيط]~


~[عضو نشيط]~
القدسي


عدد المشاركات : 64
نقاط : 171
العمر : 36
الاقامه : تعز

تعليم الأكسل Empty
مُساهمةموضوع: تعليم الأكسل   تعليم الأكسل I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 9:14 am

تعليم الأكسل
إن برنامج الاكسل هو برنامج اوراق عمل فعال كما يطلق عليه ويمكنك استخدامه لتقييمالبيانات ومراجعتها بفعالية وكذلك في احتساب الارقام ومقارنتها وانشاء تخطيطاتوتقارير احصائيه وغير احصائية.

ويتكون الاكسل من ورقات عمل تسمىالواحده منها sheet وكل ورقة بها جدول مكون 256عمود ويرمز لها بحروفا لاتينيهو 65536 صف ويرمز لها بالارقام وطبعا 16777216 حقلويرمز او يعنون كل حقل بحرفالعمود ورقم الصف الذان يتقاطعان في الحقل نفسه فمثلافي عند تقاطع العمود C معالصف 5 يسمى الحقل الذي يتم تقاطعهما فيه C5 وهكذا. وفيالصورة التالية سوفنتعرف على بعض المسميات التي سيتم استخدامها في الدرس :




وهنا تعرفنا على بعضالمسميات المستخدمة في الاكسل والان سنبدأ بتعلم بعض الحيلالتي ستسهل استخدامالاكسل :

1-
مثلا لوضع مسلسل من الارقام يبدأ من الواحد وينتهي عند الخمسيناو يبدأ منالخمسين وينتهي عند الواحد او يبدأ من الخمسة وينتهي عند العشرةولتكن الفترة بينالرقم والرقم الاخر وحدة واحدة او غيرها من الوحدات

*
وحدة واحدة اي هكذا 12345 أي ان الفرق بين الرقم والرقم الذي يليه هو واحد .

*
أكثر من وحدة مثلا 3 وحدات هكذا مثلا 147 اي ان الفرق بين الرقم والذييليه هوثلاثة وحدات.

لنأخذ مثالا على كيفية عمل التسلسلمثلالنكتب في الحقل A1 الرقم 50 ولنكتب في الحقل A2 الرقم 48 اي بفارق وحدتين عنالرقم خمسين ونحن نريد ان نسرد التسلسل تنازليا من خمسين وحتى -20 لا نحتاجلتعبئةكل الخانات بأنفسنا كل ماعلينا هو كتابة الرقم خمسين في الحقل A1 وكتابة 48 فيالحقل A2 ومن ثم نختار الحقل A1 ويليه الحقل A2 وسنجد في الركنالايسرالسفلي نقطةمربعة الشكل نضغط عليها بزر الفأرة الايسر ونسحب لأسفلوسيظهر بجانب مؤشر الفأرةالرقم الذي تصل اليه بينما انت تقوم بالسحب نستمربالسحب حتى نصل للرقم -20 وهكذانكون قد عملنا مسلسل رقمي تنازلي يبدأ من الرقم 50 وحتى الرقم -20 ويقز بفترة تساويوحدتين ، وزيادة في الايضاح اليكم هذهالصور.





كما يمكن استخدام هذه الطريقة على تسلسل الحروف ايضا.

ومزيد من الحيل ان شاء الله في الدرس القادم
ملاحظة تابعةللدرسالاول: بإمكاننا عمل سلسة الايام السبت الاحد ... الخ بنفس الطريقة وكذلكبالنسبة للأشهر الشمسية والقمرية.

كذلك يمكننا نسخ قيمة واحدة تحتويهاخلية واحده على مجموعة وذلك بنفس الطريقة ولكنلانحتاج الى تعبئة حقلين في هذهالحالة يكفي ان نعبئ احد الحقول ونمسك بالنقطةالمربعه ونسحب كذلك يمكننا عملهابالنسبة لسلاسل القوت مثلا 9:00 9:30 10:00 وهكذا.


2-
لانتقاء اواختيار عمودين او صفين غير متجاورين مثلا العمود A والعمود D والصف
12
يمكنناذلك عن طريق اختيار الصف وذلك بالضغط على الحرف A في اعلى العمود ثمالضغط علىزر Ctrl والاستمرار باضغط على الزر Ctrl واختيار الحرف D والرقم 12 وبذلكنكونقد اخترنا العمود A والعمود D والصف 12 مع انهما غير متجاورين .


3-
لاضافة تعليق على حقل ما كل ماعليك هو ان تختار الحقل الذي تود اضافة التعليقعليه وتضغط بالزر الايمن للماوس وتختار ادراج تعليق او Insert Comment وتكتبالتعليق الذي تريده مثلا :

مثلا في الصورة التالية سنضيف عند درجةالطالب عبدالله تعليق نقول فيه انه اعلىدرجة في القسم وعند الطالب سالم نقولانه اقل درجة في القسم. كما توضح الصورففي هذه الصورة نقوم بتعبئةالتعليقأما في الصورة هذه فيظهر التعليق بعد التعبئةسأكتفي بهذاالشرح حول الحيل وسأبدأ بشرح بعض التطبيقات على الاكسل في الدرس القادمواذااردنا التطرق الى حيله ما لم تذكر من قبل فسأشرحها في حينها.

والى اللقاءفي الدرس القادم
في البداية انااشوفمافيه مثل الامثلة علشان توضح الفكرة اكثر واليوم بنأخذ مثال نتعلم فيه بعضالتطبيقات على الاكسل وبنركز على بعض الدوال الرئيسية المستخدمة ف اكثرالبيانات.

نفرض ان عندنا الجدول التاليمثل ماتشوفون يحتوي على اسماء طلابافترضت انهم بكلية العلوم الادارية ودرجاتهم فيمادة التحليل الاستثماري وفينثال اليوم بنتعلم كيف نستخرج أعلى درجة في المادةوأقل درجة وكذلك متوسطالدرجات ،والانحراف المعياري لدرجات جميع الطلاب عن المتوسط،عدد الطلاب وايضاالتمييز بين الناجح والراسب في المادة وعدد الناجحين وعددالراسبين طبعا هذهالدوال يمكن تطبيقها على جميع انواع البيانات وليس فقط الطلابودرجاتهمفي البداية أمل ممن يريد تطبيق الدرس تعبئية الحقول الاساسية وهي اسمالطالب ودرجتههذا اقل شي ليواصل التمرين على ان تكون الدرجات تتراوح مابين 50و 100 . والانسنبدأ بتعلم دالة (أقل قيمة وأعلى قيمة ) في مثالنا أقل درجةوأعلى درجة يفضل انتكون درجات الطلاب في العمود D ومابين D3 و D25 لتنطبقالدوال التي في المثال دونالحاجة لتعديلها أو انك ستظطر الى تعديل مجال الدالةبحسب مجال الدرجات التي تضعها.

لنكتب مثلا في الحقل G3 "أعلى درجة" وفيالحقل المقابل له H3 نكتب في الحقل
=Max(D3:D25)
وكلمة Max هي دالة استخراجالقيمة العظمى وصيغتها كالتالي Max(Range)
وبإمكاننا تجاوز كتابة الدالة وذلكبالذهاب الى إدراج > دالة ومن مربع الحوار نختارالكل ونختار Max وعندمايظهر لنا مربع الحوار الخاصة بالدالة Max نختار القيم اوالدرجات وذلك عن طريقالسحب بمؤشر الماوس وبذلك نكون قد إخترنا المجال او مدى القيمالتي يتم استخراجالدالة منها وفي الصور التالية زيادة في الايضاح.










بعد ذلك نكتب في الحقل G4 "أقلدرجة" وفي الحقل المقابل له H4 نكتب الدالة
=Min(D3:D25)
وطبعا كلمة Min هيدالة استخراج القية الصغرى وبإمكاننا اتباع الطريقةالتي في الصور السابقة معالتغيير عند اختيار الدالة بدلا من اختيار Max نختار Min
وهكذا نكون قداستخرجنا القيمة الصغرى والكبرى من درجات الطلابالان سنتعلم كيفنستخرج المتوسط (متوسط درجات الطلاب ) لنذهب الى الحقل G5 ونكتب "
متوسطالدرجات" ونذهب للحقل المقابل له H5 ونكتب الدالة التالية =Average(D3:D25)
اوبإتباع نفس الخطوات السابقةوبعد ذلك سنتعلم كيفية استخراجالانحراف المعياري لدرجات جميع الطلاب عن المتوسطوذلك بإستخدام الدالة STDEVP فنذهب للحقل G6مثلا ونكتب فيه الانحراف المعياري ونذهببعد ذلك الى الحقل H6 نكتب فيه الدالة =STDEVP (D3:D4) أو نتبع الطريقة الموضحه فيالصور السابقة معتغيير مايلزموالان سنتعلم كيف نستخرج عدد الطلاب أو عدد القيم وهنالدينا خيارين إما ان نجعلالدالة تعد قائمة اسماء الطلاب او تعد قائمة درجاتهمولنبدأ بالدالة التي تعد حقولدرجات الطلاب وصيغتها كالتالي =count(D3:D25) اونتبع اسلوب الصور مع تغيير مايلزمايضا ، أما في حالة اردنا عد الاسماء فلننستخدم الدالة نفسها لان الدالة السابقةلا تعد الا الارقام فقط اي لا تعد Text والقيم المنطقية وغيرها ، ففي حالة اردناالعد عن طريق قائمة الاسماء نضيفالحرف a على كلمة Count فتصبح الدالة كالتالي
Counta(A3:A25)
وبهذا يتم العد عنطريق الاسماء ويمكننا اتباع الخطوات الموضحه فيالصور مع تغيير مايلزم ايضا.


أما الان سنتعلم كيف نصنف الطلاب الى مجموعتين بحسب درجاتهم مجموعةالناجحينومجموعة الراسبين . وهنا سنستخدم دالة شرطية ولكن قبل البدء في ذلكنضع عمود جددونضع عنوان الحالة مثلا بجانب عمود الدرجات.

بعد عمل ذلكيجب نذهب لاول حقل في الحالة نضع الدالة التالية
=IF(D3>60;"PASS";"FAIL")
وهنا سأشرح هذه الدالة لانها الهم في وجهة نظريكلمة IF تعني اذا

D3>60
وها هو الشرط وقد افترضت ان درجة النجاح هي 60 فوضعت الشر اي اذاان الدرجةالموجوده في الحقل D3 أعلى من الدرجة 60

;"PASS"
وتعني انهاذا تحقق الشرط ضع كلمة PASS والتي تعني اجتياز المادة ( النجاح
)

;"FAIL"
وتعني اذا لم يتحقق الشرط ضع كلمة FAIL وتعني سقوط او رسوب الطالبفيالمادةبعد ان تكتب الصيغة السابقة في الحقل المجاور لدرجة الطالبالاول عليك ان تسحبالنقطة مربعة الشكل التي في زاوية الحقل ، تسحب حتى تصل اخرحقل تريد تعبئتهبالصيغة نفسهاوفي الصورة التالية ايضاح اكثرأما الان سنتعرفعلى دالة العد المشروطه فمثلا سنستخرج من البيانات الموجوده كم عددالطلابالمجتازين للمادة وكم عدد الراسبين فيها ، فلنذهب الى G7 ونكتب " عدد الطلابالناجحين " ونذهب بعدها الى H7 نضع الدالة التالية =countif(E3:E25;"PASS") وبهذانستخرج عدد الطلاب الناجحين اما بالنسبة للرابين فتكون الدالة
=countif(E3:E25;"FAIL")
وطبعا في المثال كان مجال عمود الحالة من E3 إلى E25


أسف على الدرس الطويل نوعا ما تعليم الأكسل Icon_biggrin ولكن اذا لم يتضح شي ارجو الاستفساروالى اللقاء
في البداية أود أن أشكر كل من قرأ الدروس السابقة وأعتذر عن انقطاعيخلال إكمال الحلقات في الآونة الأخيرة وذلك كان بسبب انشغالي بالدراسة واخصبالاعتذار الأستاذ كمال صقر الذي صبر طويلا في انتظار هذا الدرس ,فمعذرة يا أستاذيعلى هذا التأخير، درس اليوم كما يوضحه العنوان بخصوص خاصية الترتيب (Sort) وكذلكإنشاء دالة خاصة لاستخراج النسبة المئوية:
1-
في البداية ننشئ أربعة أعمدةالعمود الأول يحتوي على أسماء الطلاب والعمود الثاني على درجاتهم والعمود الثالثعلى النسبة المئوية والعمود الرابع على الأسماء التي نرغب ترتيبها حسب النسبةالمئوية (كما هو موضح في الصورة أدناه).


2-
ندخل أسماء الطلاب في العمود الأول وتقابلها درجاتهم في العمود الثانيكما في الصورة التالية.


3-
الآن ننشئالدالة ( دالة احتساب النسبة المئوية ) في أول خانة ( حقل ) في العمود الثالث أيالحقل C2 كما في مثالنا هذا. والدالة هي عبارة عن الصيغة التالية الموجود بينالقوسين بدون القوسين ( =B2/1800*100 ) حيث:
• B2
هي خانة الدرجة المجاورةللحقل C2 بمعنى أنها هي الدرجة التي نرغب في احتساب النسبة المئوية لها.
• 1800
هي الدرجة العظمى ( القصوى ) أي أعلى درجة يمكن أن يحصل عليها الطالب.
• 100
هذا ثابت لاحتساب النسبة المئوية وبدونه تكون النسبة مابين صفر وواحد.
والصورةالتالية توضح أكثر:


بعد ذلك نسحب منالزاوية السفلى من اليسار للحقل C2 حتى نصل إلى الحقل C17 ثم نتوقف عن السحب وستظهرالنسب المئوية لجميع الطلبة.( كما هو موضح في الشكل التالي)


بعد ذلك نختار كل العمود من دون العنوان طبعا ( أي كل النسب المئوية الموجودة). ثم ( نعمل نسخ وذلك من قائمة Edit>Copy) أو نضغطعلى Ctrl+C معا، ونبقي الاختيار في مكانه ونذهب إلى Edit>Paste Special>Value ثم نضغط OK وستظهر القيم نفسها ولكن نحن بذلك نكون قد تخلصنا من صيغة المعادلة ( معادلة احتساب النسبة المئوية وثبتنا نتائجها فقط بدون العبارة أو الصيغة ) والشكلالتالي يوضح أكثر:




بعد أن نضغط على الزر Ok في مربع الحوار (Paste Special) ونعود إلى ورقة العمل نضغط على الزرEnter مرة واحدة فقط لنلصق البيانات فينفس مكانها.
بعد ذلك ننسخ الأسماء نسخ عادي ونلصقها إلصاق عادي في العمود D.
4-
الآن سنتعلم كيفية الترتيب، في البداية نختار العمودين C وD بدأ من الحقل D2 وحتى C17 ثم نذهب إلى Data>Sort أو بيانات > ترتيب، وبعد ذلك سيظهر لنا مربعحوار في البداية نذهب لأسفل مربع الحوار ونختار No Header أي أن الأعمدة التياخترتها لا تحتوي رؤوس أو عناوين لها ( أي أنها قيم فقط ) بعد ذلك نختار في الخيارالأول Sort By Column C Descending Then by Column D Descending وهذا يعني ( رتبحسب العمود C تنازليا ثم حسب العمود D تنازليا ) واختيار تنازليا أو تصاعديا يكونحسب رغبتنا فإذا أردناه أن يبدأ بالقيمة الكبرى ثم الصغرى وهكذا نضع تنازليا وإذاأردناه أن يبدأ بالصغرى ثم العظمى نضع تصاعديا.
وفي الشكل التالي إيضاح أكثر:


بعد ذلك سوف يتم الترتيب من الأعلىللأسفل بحسب النسبة المئوية. ولكن لاحظ(Notice) ترتيب النسب لا يرتبط بترتيبالاسماء والدرجات في العمودين الأولين بل يرتبط بترتيب الأسماء في العود الاخير أيانه في مثالنا السابق أحمد لم يحصل على 100% بل صقر هو الذي حصل على 100% وكانتدرجة أحمد 1425 بينما درجة صقر 1800 ونسبة أحمد هي 79.66667% .
وهذه هي نتيجةالمثال بعد تطبيق بعض التنسيقات عليه وقد قسمته إلى نصفين اسم الطالب ودرجته يمينونسبة الطالب واسمه يسار:


أشكر للجميعالمتابعة وأسف للإطالة والى اللقاء
إليك طريقة للوصول إلى ورقات العمل سريعاً.إذا كنت مثلمعظم مستخدمي مايكروسوفت إكسل، فإنك ربما تملك مجموعة من الجداول الممتدة التيتتعامل معها كثيراً، لكنك تضطر إلى الانتقال في أشجار الأدلة كي تجد كلاً منها، مايسبب لك الملل. توجد طريقة ممتازة لوضع جميع ملفات العمل قرب أطراف أصابعك، و هيإنشاء قائمة مصنف عمل (Workbook) ترتبط بجميع الملفات التي تستخدمها، بحيث تصبحمسألة فتح الملف مجرد النقر على أيقونته أو وصفه.
القوائم وسيلة جيدة في بيئةالمكتب، حيث يتشارك العديد من المستخدمين، وحتى بعض المستخدمين المؤقتين علىالتعامل مع المصنفات. ولأن قائمة المصنف تظهر أينما يتم فتح إكسل، فإنه لا حاجةبالمستخدم أن يعرف أين توجد الملفات فعلياً، ويمكنه البدء بالتعامل معها مباشرة.
قائمة المصنف هي ببساطة مصنف إكسل طبيعي مفصل حسب الطلب كي يبدو شبيه بالقائمة،أكثر من المصنف. وتستخدم وصلات متشعبة في المصنف لربط الملفات التي تفتحها بشكلمتكرر، ويمكن أن تربطها بالصور أو النصوص أو كليهما معاً. تتصرف قائمة المصنفوكأنها صفحة ويب، ويمكن أن تحتوي على وصلات إلى ملفات أخرى، مثل وثائق وورد، أوصفحات ويب.
لإنشاء قائمة مصنف، افتح مصنفاً جديداً، وأزل جميع الورقات (sheets) فيه باستثناء الورقة الأولى مستخدماً "تحرير|حذف ورقة" (Edit|Delete Sheet)، ثم كبرورقة العمل إلى الحد الأقصى لملء نافذة إكسل، ونظّف العرض باختيار لسان التبويب "أدوات|خيارات|عرض" (Tools|Options|View)، وإزالة اختيار مربعات اختيار "رؤوسالصفوف والأعمدة" (Row & column)، و"خطوط الشبكة" (Gridlines)، و"شريط التمريرالأفقي" (Horizontal scroll bar)، و"شريط التمرير العمودي" (Vertical scroll bar)،و"علامات تبويب الأوراق" (Sheet tabs). ويمكنك أن تجعل الصفحة أكثر جاذبية بإضافةصورة خلفية، من "تنسيق|ورقة|خلفية" (Format|Sheet|Background)، واختيار صورة منقرصك الصلب، أو يمكنك أن تستخدم زر "لون التعبئة" (Fill Color)، على شريط الأدوات "تنسيق" (Formatting)، لاختيار لون معين للأرضية.
تمثل الأيقونات أو الصور طريقةسهلة للتعرف على الملفات ثم تحميلها. أضف صورة إلى ورقة العمل لكل ملف تريد أنتفتحه منها، ويمكنك أن تجلب الصورة من مجموعة clip-art المتوفرة لديك، أو من قرصكالصلب. بعد أن تختار الصورة، احفظ المصنف إذا لم تكن فعلت بعد، واحفظ أيضاً الملفاتالتي تريد أن تفتحها من القائمة.

أنشئ ارتباطاً تشعبياً من صورة إلى أول ملف مصنف تريده. ولعمل هذا في إكسل 2002،اختر الصورة بالنقر عليها، ثم اختر "إدراج|ارتباط تشعبي" (Insert|Hyperlink)، وانقرعلى "ملف موجود أو صفحة ويب موجودة" (Existing File or WebPage)، ثم انقر على زر "استعراض بحثاً عن ملف" (Browse for File)، وابحث عن المصنف، ثم انقر على "موافق" (OK). ولفتح ورقة معينة أو مجال مسمى، اختر "إشارة مرجعية" (Bookmark)، ثم اخترالاسم (أو المجال المسمى في المصنف)، وانقر على "موافق" (OK). انقر على "تلميحالشاشة" (ScreenTip)، وأدخل النص الذي تريد أن تظهره عندما يقف مؤشر الماوس علىالصورة، ثم انقر على "موافق" (OK)، ثم على "موافق" (OK) مرة أخرى لإنهاء الخطوة. كرر هذه الخطوة لإضافة وصلات إلى الصور الأخرى الموجودة في المصنف الخاص بك.
إذاكنت تستخدم إصداراً أقدم من برنامج إكسل، تستطيع اتباع إجراء مشابه جداً. في إكسل 2000، اختر "ملف موجود أو صفحة ويب موجودة" (Existing File or WebPage)، وانقر علىزر "ملف" (File)، أو تصفح للوصول إلى ملف المصنف المطلوب واختره، ثم انقر على "موافق" (OK). استخدم زر "إشارة مرجعية" (Bookmark) لاختيار موقع في الملف، وزر "تلميح الشاشة" (ScreenTip) لإضافة تلميح. اختر في إكسل 97، "ارتباط إلى ملف أو URL" (Link to file or URL)، وانقر على "استعراض" (Browse) لإيجاد الملف، ثم انقرعلى "موافق" (OK). ولربط الصورة مع موقع مسمى في الملف، انقر على "موقع مسمى فيالملف (Named location in file)، ثم على "استعراض" (Browse)، واختر الموقع ثم انقرعلى "موافق" (OK).
إذا كنت تفضل استخدام نص بدلاً من صورة، تستطيع اتباع الخطواتذاتها تقريباً. أدخل وصفاً لمصنف في خلية، ثم أنشئ وصلة تشعبية بالطريقة ذاتها،التي تنفذ على الصور. عدّل هيئة وصلات النص، باختيار "تنسيق|نمط" (Format|Style)،واختر من اللائحة المنسدلة "اسم النمط" (Style) الاسم Hyperlink، وانقر على "تعديل" (Modify)، ثم أجر تغييراتك من الخيارات المعروضة.

الأفضل أخيراً أن تحمي الورقة والمصنف، بحيث لا يعدل قائمتك أحد بالصدفة. لفعلهذا اختر "أدوات|حماية|حماية ورقة" (Tools|Protection|Protect Sheet)، وانقر على "موافق" (OK)، ثم اذهب إلى "أدوات|حماية|حماية مصنف" ( Tools|Protection|Protect Workbook)، ضع إشارة على مربعات الاختيار "البنية" (Structure)، و"الإطارات" (Window )، وانقر على "موافق" (OK)، وما لم تكن بحاجة فعلاً إلى كلمة سر، لاتعيّنها, سيفتح هذا الملف تلقائياً كلما فتحت برنامج إكسل إذا وضعت له اختصاراً فيمجلد XLStart، لإكسل (وهو موجود في المسار C:\\Program Files\\Microsoft Office\\Office10 بالنسبة لإكسل 2002، أو انظر في الملف C:\\Program Files\\\\Application Data\\Microsoft \\Excel".
احفظ الملف الذي أنشأته،واختبر كل وصلة بالنقر عليها لفتح الملف المرتبط بها. وإذا فتحت ملفاً باستخدامالقائمة، ثم أغلقته، سيغلق ملف القائمة أيضاً. لتجنب هذا استخدم المفتاح "السابق" (Back) الموجود على شريط أدوات ويب للعودة إلى قائمة المصنف واختيار مصنف آخر. وستظهر قائمة المصنف أيضاً في قائمة الملفات أسفل قائمة ويندوز.
يعرف معظمنا أن برنامج وورد يوفر وظيفة لعد الكلماتالموجودة في الوثيقة التي تحررها، فماذا عن برنامج إكسل؟الواقع أن إكسل لا يقدمهذه الوظيفة بشكل افتراضي، وعليك أن تنشئها بنفسك.
ما تحتاجه هو الماكروالتالي:



<TABLE class=MsoNormalTable dir=rtl style="WIDTH: 96%; mso-cellspacing: 1.5pt; mso-table-dir: bidi" cellPadding=0 width="96%" border=0>


<TR style="mso-yfti-irow: 0; mso-yfti-firstrow: yes; mso-yfti-lastrow: yes">
<td style="BORDER-RIGHT: #ece9d8; PADDING-RIGHT: 0.75pt; BORDER-TOP: #ece9d8; PADDING-LEFT: 0.75pt; PADDING-BOTTOM: 0.75pt; BORDER-LEFT: #ece9d8; PADDING-TOP: 0.75pt; BORDER-BOTTOM: #ece9d8; BACKGROUND-COLOR: transparent">[center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لنتعرف أولا ما هو برنامج الاكسل
هو برنامج خاص يقوم بعمليات الجداول الحسابية وهو مفيد جداويدخل في صميم عملك الشخصي او التجاري.
في هذا الدرس سنتعرف على عملية نسخ الصفحات وترتيبها فيهذا البرنامج .
ويسمح لك هذا البرنامج ان تنسخ المئات من الصفحات التي سوفتستخدمها في الملف الواحد ( اي المستند الذي تعمل عليه ).
الفكرة التي سوف أطرحها عليكم كي يتم استيعاب الدرس بشكلالصحيح هو :-
فرضا اني اقوم بعمل احصائية يومية خاصة بحضور وغياب[fon
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسامة سلطان

~[مشرف سابق]~


~[مشرف سابق]~
اسامة سلطان


عدد المشاركات : 889
نقاط : 1427
العمر : 36
الاقامه : صنعاء

تعليم الأكسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الأكسل   تعليم الأكسل I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 01, 2010 3:15 pm

مزيدا من التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المهندس أبو مرام

~[مشرف سابق]~


~[مشرف سابق]~
المهندس أبو مرام


عدد المشاركات : 457
نقاط : 534
العمر : 40
الاقامه : السعودية - الرياض

تعليم الأكسل Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعليم الأكسل   تعليم الأكسل I_icon_minitimeالإثنين يونيو 28, 2010 3:58 am

الاخ وجدي القدسي اشكر لك اهتمامك ولكن لابد من التوضيح الكبير واشتخدام الملف كما هو منقولا من مصدره دون النسخ واللصق لانه كما يبدوا هناك اشياء مفقودة وصورا توضيحية اتمنى ان تحمل الملف كاملا لتعم الفائدة.
واهلا بك وسهلا بيننا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعليم الأكسل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اول درس في تعليم الفوتوشوب
» تعليم الفلاش بالفيديو (شرح من الألف إلى الياء )
» بث مباشر لدروس تعليم واتقان اللغه الانجليزية من جامعة كامبريدج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
|[ملتقى أبناء قدس]| :: ~{المنتديات التقنيه}~ :: ~[برامج الانترنت والكومبيوتر]~-
انتقل الى: