|[ملتقى أبناء قدس]|
أهلا وسهلاً بكل الزوار الأعزاء في ملتقى أبناء قدس
يمكنكم زيارة موقع قدس السياحي على العنوان التالي www.qadaslife.net
|[ملتقى أبناء قدس]|
أهلا وسهلاً بكل الزوار الأعزاء في ملتقى أبناء قدس
يمكنكم زيارة موقع قدس السياحي على العنوان التالي www.qadaslife.net
|[ملتقى أبناء قدس]|
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

|[ملتقى أبناء قدس]|

ملتقى أبناء قَدَس|موقع|منتدى|ملتقى|صور|سياحه|تراث|أصاله|فن|أدب|مناظر طبيعيه|كل مايخص محافظة تعز- اليمن | منتدى متكامل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلاً وسهلاً بكل الأعضاء في ملتقى أبناء قَدَس - نحيطكم الانتباه الى انه عند عمليه التسجيل او الدخول نرجو منكم كتابه ايميل واسم وكلمه سر صحيحه ومتأكدين منها ،، والمسجلين الجدد في الملتقى يمكنهم تفعيل عضويتهم من خلال الرسالة الفورية التى تصلهم إلى البريد الإلكتروني فور إستكمال تسجيلهم في الملتقى ،،،واي مشكله تقنيه نرجوا منكم التبليغ ..لا تنسوا زيارة الموقع السياحي لعزلة قدس على العنوان التالي www.qadaslife.net... .إدارة الملتقى            
  الملتقى بحاجة إلى مشرفين فمن لديه الرغبة التواصل معنا وإختيار المنتدى الذي يريد الإشراف فيه ليتم تعيينه .إدارة الملتقى 

 

 براهين الايمان الحلقة 9

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمود الصلاحي

~[مشرف سابق]~


~[مشرف سابق]~
محمود الصلاحي


عدد المشاركات : 274
نقاط : 573
العمر : 49
الاقامه : اليمن

براهين الايمان الحلقة 9 Empty
مُساهمةموضوع: براهين الايمان الحلقة 9   براهين الايمان الحلقة 9 I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 27, 2010 8:04 am

بسم الله الرحمن الرحيم

الحلقة التاسعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد:
فقد أيد الله رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم ببينات ومعجزات وآله وبراهين تكفي للبشرية إلى قيام الساعة على اختلاف ثقافاتهم وعلى اختلاف إدراكهم وكنا نتكلم عن المعجزات بالخوارق التي أيد الله بها رسوله في حلقات ماضية وقد استعنا ببعض الخرائط للدكتور حسين مؤنس في كتابه أطلس تاريخ الإسلام ونتكلم اليوم عن معجزة جديدة وهي (الإخبار بالغيب) هذا الغيب المجهول ، الغيب الذي في الماضي، أو الغيب الذي في الحاضر ، والغيب الذي في الحاضر إما أن يكون في مكان بعيد لا سبيل للوصول إليه ، أو أن يكون غائباً في نفوس الناس لا يستطيع أن يكشفه أحد إلا الذي يعلم ما بداخل النفوس، والغيب الذي في المستقبل سواء المستقبل القريب أو المستقبل البعيد إلى عصرنا هذا وإلى ما بعد عصرنا وإلى أن يدخل أهل الجنة الجنة ويدخل أهل النار النار، هذا الغيب الذي يتكشف على مر الزمان، هذا الغيب الذي تحقق منه الكثير وانكشف مما أخبر به الرسول صلى الله عليه وسلم هو من معجزات محمد صلى الله عليه وسلم، والله يقول: ﴿لَكِنِ اللَّهُ يَشْهَدُ بِمَا أَنْزَلَ إِلَيْكَ أَنْزَلَهُ بِعِلْمِهِ﴾[النساء:166] فسواء هذا الوحي الذي في القرآن أو ذلك الوحي الذي في السنة النبوية قد نزل بعلم الله جل وعلا، والرسول لا ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى ، وقد أشاد الرسول صلى الله عليه وسلم إلى أن أكبر معجزة له هي هذا الوحي كما قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم:
(ما من الأنبياء نبي إلا أعطي ما مثله آمن عليه البشر وإنما كان الذي أوتيته وحياً أوحاه الله إليّ فأرجو أن أكون أكثرهم تابعاً يوم القيامة)(1).
إن لكل نبي معجزة على أساسها يكون الإيمان وأما أكبر معجزة عندي وأظهرها هي هذا الوحي الذي جاءني ، وهذا الوحي في العلم الذي فيه وقد رأينا ما كشف الله لنا فيما نسميه في عصرنا اليوم بالإعجاز العلمي في القرآن والسنة.
ونتحدث اليوم عن أخبار الغيب التي كشفها الله لرسوله في الماضي وفي الحاضر في وقت النبي وفي المستقبل بعد وقت النبي صلى الله عليه وسلم.
ونبدأ بخبر الماضي: أما الماضي فيتعلق بأسرار خلق الكون وقد رأينا في حلقات سابقة كيف أخبر القرآن بسر تكوين الأرض، كيف رفع هذا الكون ورفعت هذه السماء، وكيف خرج الضياء من بين الظلام وكيف اشتد ظلام السماء، وكيف تكونت النجوم، وكيف كان الدخان الذي هو أصل تلك النجوم وأصل السماء، ثم كيف انفصلت الأرض عن السماء، ثم كيف تكون سطح الأرض، وكيف تكونت الجبال، وكيف خرج الماء تكلمنا عن ذلك كله، وهذا لا سبيل لمعرفته إلا بوحي من الله، كما قال تعالى : ﴿مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ وَمَا كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُداً﴾[الكهف:51] .
ولكن جعل الله علامات في الأرض تدلنا على كيفية بدء الخلق وأمرنا أن ننظر إلى ذلك فقال تعالى ﴿قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ بَدَأَ الْخَلْقَ﴾[العنكبوت:20] (أي قد جعلت لكم علامات في الأرض تسيروا فيها وتعلمون بها كيف بدء الخلق أما أن تقولوا هكذا من رؤوسكم بدون دليل فلا، ما كنتم شاهدين خلق الأرض ولا خلق السماء ولا خلق أنفسكم).
وأما النوع الثاني من أخبار الغيب الذي في الماضي فهو قصص الرسل السابقين وقصص الأمم السابقة، فمحمد صلى الله عليه وسلم وقومه ما كانوا يعلمون من ذلك، وليس هذا من ثقافتهم ويواجههم القرآن بهذا بعد ذكره لقصص سيدنا نوح ويقول لهم : ﴿تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلا قَوْمُكَ﴾[هود:49] يعني لا أنت يا محمد ولا قومك لا شك أن العرب سمعوا ذلك وعلموا أن القرآن ينفي عنهم أنهم كانوا يعرفون هذه الأخبار ولو كانوا يعلمون لكذبوا محمداً صلى الله عليه وسلم وقالوا : يكذب علينا ويقول ما كنا نعلم نحن نعلم ولكن القرآن يواجههم بهذا ويواجههم بالحقائق ويسكتون ، فمن علم محمداً صلى الله عليه وسلم أخبار الأولين وقصص الأولين، إن الذين ورثوا هذه الأديان قد اختلفوا فيما بينهم فلما جاءهم الرسول صلى الله عليه وسلم كشف لهم أماكن الخطأ وأماكن الغلط الذي وقعوا فيه وكثير منهم دخل في دين الله فهذه أيضاً معجزة بإخباره بالغيب وحله المشاكل حيرت أكابر أهل هذه الأديان، وضمن هذا ما ذكره القرآن الكريم، ما أخبرنا به الدكتور/ موريس بوكاي : كان ضمن فريق فرنسي استقبل جثة فرعون وخانت الحكومة المصرية على جثة فرعون التي هي محفوظة لديهم بدأ فيها تآكل شيء في الأنف فأرسلوها إلى فرنسا لعلاجها.
قال لي الدكتور موريس بوكاي فلما وصلت الجثة إلى باريس واستقبلناها وأطلقت لها إحدى وعشرون طلقة كما تستقبل الرؤساء ثم أخذنا نكشف على جثة هذا الفرعون فرأينا أن الأدلة كلها تؤكد أنه فرعون موسى لماذا؟ لأننا وجدنا بقايا الملح في جسمه – في جثته – ملح البحر ، ووجدنا كذلك أن عظامه مكسرة بينما الجلد ليس مقطع فمعناه أن التكسير كان بضغط لين لا يقطع الجلد ولا اللحم ولكنه يكسر العظام وهذا هو الذي يفهم من الماء وانطباق فلقتي البحر من الماء على هذا الفرعون فتتكسر العظام، وهناك علامات .
العظم عندما يكسر يسيل منه مادة أسمنتية هذه المادة الأسمنتية موجودة في جثة فرعون وموجودة في جمجمته، مما يدل على أنها تهشمت بهذا الماء وتكسرت، ومع أنه بقي محافظاً على الجلد واللحم ، ورأينا آثار الموت غرقاً الذي يموت غرق يكون له آثار تبقى في جسمه ، تعرفنا على ذلك وعلمنا أنها جثة فرعون ثم ألف بعد ذلك الدكتور موريس كتاباً قال فيه :
إن التوراة تذكر أن الجثة أي جثة فرعون ابتلعها البحر ولكنها لا تعطي تفصيلاً بشأن ما حدث لها لاحقاً، أما القرآن فيذكر أن جثة فرعون الملعون سوف تنقذ من الماء، كما جاء في الآية السابقة وهي قول الله جل وعلا ﴿فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ﴾[تونس:92] فاليوم ننجيك ببدنك هو أشار إليها قبل ذلك في كلامه فقوله إلى ما قاله موريس بوكاي – قال أما القرآن فيذكر أن جثة الفرعون الملعون سوف تنقذ من الماء كما جاء في الآية السابقة، وقد أظهر الفحص الطبي لهذه الموميا، أن الجثة لم تظل في الماء مدة طويلة، إذ أنها لم تظهر أية علامات للتلف التام بسبب المكوث الطويل في الماء، ويعني ذلك أن هذه الجثة قد أخرجت، وأريد أن أقف هنا وقفة مع فكرة التحنيط التي تنسب إلى الفراعنة ولا يزال الناس يتحدثون عنها ويقولون هي لغز من الألغاز، أقول عندما حللت اللفافات التي يظنها الناس أن اللفافات هذه هي التي حفظت جثة الفراعنة ، ويحتفظ فيها جثث الفراعنة، عندما حللوها وجدوا فيها الفطريات ووجدوا فيها الجراثيم قد غزتها وأكلتها فلو كانت للحفظ ما غزتها الجراثيم فإذا الحفظ بشيء آخر وليس بهذه المواد التي استعملها قدماء المصريين فقدماء المصريين ما كانوا يعرفون الجراثيم ولا يعرفون الطفيليات، وليست لديهم ميكروسكوبات وليست لديهم آلات وآلاتهم بدائية التي نراهم يستعملونها في الحرب وفي السلم وفي غيرها، فالزعم أنه كان لهم علم خفي ، مستواهم العلمي والتقني لا يمنحهم هذه الفكرة أن تكون لهم فكرة عن جراثيم وعن غيرها، فلابد أن هذا هو شيء آخر لابد أن هذا تم بشيء آخر ثم لماذا اختفى سر التحنيط، اختفى هذا السر، فيقولون اختفى – ويقولون: إن البشر في عصرنا اليوم الذين عرفوا البكتريا وعرفوا أسباب تحلل الأجسام يعجزون أن يحنطوا كما حنط الفراعنة، هذا كلام لا يستطيع إنسان أن يقبله وأظن والله أعلم أن الله نجى فرعون ونجى جميع الجثث من جيشه التي أغرقت لتخرج ولتكون سبباً لمجيء المصريين ليروا جثث أهليهم ويعودوا بها ليدفنوها في قبورهم.
وهناك مؤشرات كثيرة تدل على أنها حادثة واحدة وجاء الناس كل أخذ جثة صاحبه وعاد بها إلى قبره فهل يكون هذا هو السبب ، وأن الله سبحانه وتعالى أعلن لنا في القرآن قال :
﴿فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ﴾[يونس:92].
ثم هناك شيء في التاريخ أربك الكتاب من النصارى وحيرهم فنجد هذا الارتباك موجوداً في الأناجيل الموجودة الآن ، ففي الأناجيل المعترف بها عند النصارى اليوم يذكرون أن حادثة صلب وقعت ويذكرون في نفس هذه الأناجيل أن أصحاب سيدنا عيسى رأوا سيدنا عيسى بجسده بعد حادثة الصلب ثلاثة أيام ، بعد حادثة الصلب حي يرزق والله يقول ﴿وَقَوْلِهِمْ إِنَّا قَتَلْنَا الْمَسِيحَ عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ رَسُولَ اللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِيهِ لَفِي شَكٍّ مِنْهُ مَا لَهُمْ بِهِ مِنْ عِلْمٍ إِلَّا اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا قَتَلُوهُ يَقِيناً﴾[النساء:157].
هناك مخطوطات ظهرت في البحر الميت هذه المخطوطات ظهرت في عام 1945م ثم كانت في حوزة الحكومة الأردنية وآلت بعد ذلك إلى حوزة الدولة اليهودية لكن هناك نسخة منها في الفاتيكان ونسخة منها في ألمانيا ونسخة منها في أمريكا وتشترط الدولة اليهودية عدم نشر هذه المخطوطات وهذه المخططات اهتم بها البابا يوحنا السادس ، ففاجأ الناس بدعوته لعقد مؤتمر بين المسيحيين والمسلمين ولكن اعترض سفير دولة اليهود بالفاتيكان وبعد فترة وجد هذا البابا على فراشه ميتاً.
البابا الذي جاء بعده كأنه عرف أن الأمر خطير وأن الدعوة التي دعى ونادى البابا السابق لها غير مقبولة ، فقرر أن يعقد مؤتمراً للمسيحيين فقط، فعقد مؤتمراً للمسيحيين استمر أربع سنوات ، وبعد أربع سنوات صدرت القرارات عن هذا المؤتمر، ماذا قال المؤتمر؟ يقول المؤتمر:
القرار الأول :
اعتبار المسلمين فرقة ناجية ، ماذا يعني فرقة ناجية؟!!
أي أنهم على دين حق ، أي أن القرآن حق ، أي أن الرسول صادق..
هذا قرار مؤتمر للمسيحيين وهو مؤتمر قريب في قرننا هذا الذي نحن فيه .. نحن في آخره الآن.. في الستينات..
القرار الثاني :
يمنع التبشير بين المسلمين.. لماذا يمنع؟ لأن المسلمين على حق وأن التبشير هذا سيشوش عليهم.
القرار الثالث :
من أراد أن يعرف شخصية المسيح فليسأل المسلمين.
تحدثت بهذا إلى الدكتور / عبدالله عمر نصيف أمين عام رابطة العالم الإسلامي، بعد أن نشر هذا في المجلات ، وقرأناه في المجلات فقال لي نعم البابا أصدر هذا القرار ونشر هذا وأرسل صور منه إلى الهيئات الإسلامية إلى الأزهر وإلى رابطة العالم الإسلامي وغيرها، ونحن لدينا صورة من هذا القرار لهذا المؤتمر المسيحي سبحان الله الحيرة التي تحيرهم في شخصية المسيح جوابها لدينا في القرآن يذعن أكابر علماء النصارى إلى ذلك ، فمن علم محمداً من بين الناس؟! ومن كشف هذه الأسرار له صلى الله عليه وسلم هذا من خبر الغيب، وقد جاءت مخطوطات البحر الميت تؤيد ذلك وتخبر بأن هناك نبيناً آخر سيظهر في الحجاز وأنه سينتصر على أعدائه وأنه سيصحح المفهوم الخاطئ الذي يكون عن المسيح عيسى عليه السلام . هذه مخطوطات البحث الميت . خبر بالغيب الماضي .
ثم هناك أخبار كانت تتعلق بأحوال الناس في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم فيكشفها الله له ، كم أخفى المنافقون في نفوسهم أشياء كم أخفى الناس في نفوسهم من أمور وجاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يظهرون غير ذلك فيخبرهم الرسول بالأمر ويقول لهم الأمر كذا وكذا وكذا وكذا.
وتقع الحادثة في مكان آخر فيأتي الوحي ويكشفها للنبي صلى الله عليه وسلم ومن ذلك ما قصه لنا القرآن وما ذكر أيضاً في الصحاح في قصة حاطب بن أبي بلتعة رضي الله عنه ـ فعن علي رضي الله عنه قال بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا والزبير والمقدام فقال انطلقوا حتى تأتوا روضة خاخ – منطقة اسمها روضة خاخ – فإن بها ضغينة معها كتاب – والضغينة هي المرأة المسافرة- أخبرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بالمكان – وأخبرهم أنكم ستجدون فيها امرأة وهذه المرأة مسافرة وأخبرهم أن عندنا كتاب – قال علي رضي الله عنه – فانطلقنا تعدى بنا خيلنا حتى وصلنا روضة خاخ، فإذا بنا نجد الضغينة فلما وصلوا ورأوا الضعينة قالوا لها قلنا لتخرجن الكتاب، أو لنلقين الثياب)(2) ، واحدة من اثنتين إما تخرجي الكتاب وإلا تلقى الثياب ونحن نفتش فأحست المرأة بعد أن أنكرت أن معها كتاب وقد هذا الكتاب من حاطب بن أبي بلتعة وهو ممن شهدوا بدراً إلى أناس من المشركين في مكة يخبرهم ببعض خبر الرسول صلى الله عليه وسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم يتجهز لفتح مكة وكان الرسول صلى الله عليه وسلم لا يريد أن تعرف قريش أنه يتجهز لغزوها في عقر دارها حتى لا تستعد وحتى لا تكون هناك خسائر عسكرية كثيرة وتورث أحقاداً وضغائن .
كان يريد أن يأخذ مكة بغتة صلى الله عليه وسلم كما حدث بالفعل لكن هذه الرسالة كانت من ضمن الأسباب التي تكشف الأمر لقريش وتجعلها في حالة استعداد فلما اطلع الرسول صلى الله عليه وسلم على هذا سأل حاطب وقال له : سأله عن الذي حمله على ذلك فأخبر حاطب وقال والله ما هو رضي بالكفر بعد الإسلام ولكني كنت امرأً ملصقاً في قريش – يعني لست من صميم قريش وإنما أنا ملصق بها ـ والمهاجرون لهم أقارب يحمون قرابتهم هناك ـ يعني كل واحد من أخواني المهاجرين الذين هنا له أسرة من الكفار تحمي بقية أسرته وأفراد أسرته أما أنا فلا يوجد من يحمي أهلي هناك ، فأردت أن أفعل هذا ـ يداً عندهم ـ وأعلم أن هذا لن يضرك وأن الله سبحانه وتعالى سينصرك ، وما فعلته لأني قد رضيت بالكفر بعد الإيمان – سيدنا عمر ما عنده هذا الكلام : فقال دعني أضرب عنق هذا المنافق يا رسول الله ، اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد ، ولكن حاطب أدرك هذا الضعف وهو ممن يشهدوا بدراً فأخبر الرسول صلى الله عليه وسلم قائلاً Sadلعل الله اطلع على من شهد بدراً فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم)(3) ونزل قرآن يخبر بهذا الأمر ويسجله فجاء في كتاب الله قول الله جل وعلا : ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ﴾[الممتحنة:1] وتكشفوا لهم بعض أسرار المسلمين، لكن انظروا كيف جاء الخطاب يا أيها الذين آمنوا ما قال يا حاطب من غير المؤمنين – بل وصفه بالإيمان وناداه بالإيمان ثم قال ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ تُلْقُونَ إِلَيْهِمْ بِالْمَوَدَّةِ وَقَدْ كَفَرُوا بِمَا جَاءَكُمْ مِنَ الْحَقِّ يُخْرِجُونَ الرَّسُولَ وَإِيَّاكُمْ أَنْ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ رَبِّكُمْ﴾[الممتحنة:1] فكيف تلقون إليهم بالمودة وهم أخرجوكم بسبب إيمانكم بالله فكانت هذه شهادة من الله سبحانه وتعالى لحاطب بالإيمان وهكذا نجد الرحمة والرفق والسياسة النبوية تدرك الضعف البشري وتدرك الدوافع المختلفة ولكنها أيضاً تضمنت أن الله كشف لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ما وقع من حاطب بن أبي بلتعة وكشف له أين المرأة ووجه الرسول رسله إلى المكان االمحدد فوجدوا الأمر كما أخبر عليه الصلاة والسلام ، هذا كله من أمر الغيب الذي لا يعرفه إلا الله .
وتعرض الكثير من الابتلاءات والاختبارات فيأتي ناس تحت ظروف معينة وتحت ضغوط معينة فيكذبون على الرسول صلى الله عليه وسلم ويقولون شيئاً ثم يكاد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يصدق فينزل الوحي ويكشف الأمر لهم فتنكشف الأمور، ما قال الناس آمنا بمحمد هكذا صلى الله عليه وسلم فكل واحد رأى معجزة ـ كل واحد رأى بينة ـ وجاءت هذه البينات تتظافر بعضها فوق بعض.
وهناك قصة أخرى من هذا النوع (قصة بني أبيرق) بنو أبيرق هؤلاء كانوا ثلاثة أخوة وكان حالهم من الناحية المادية ضعيفاً فهجموا على بيت وسرقوا منه سلاحاً وطعاماً وكان هذا البيت الذي سرق بيت عم قتادة بن النعمان فجاء إلى ابن أخيه قتادة وأخبره الخبر وقال له لقد سرقنا ويبدوا أن المؤشرات كلها تشير إلى بني أبيرق لأنهم في تلك الليلة أوقدوا ناراً وأكلوا وهم ليس لهم ذلك وتهامس الناس بهذا.
اجتمع أصحاب وعشيرة هؤلاء بني أبيرق وتدارسوا وقالوا الحل أن نذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ونشتكي من هؤلاء الذين يطعنوننا وهؤلاء الذين يتهموننا بغير بينة وبغير حجة، ذهب قتادة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ليخبره بالخبر إلا والخبر عند الرسول صلى الله عليه وسلم من الناس قد نقلوا إليه أن هذه الأسرة تتهم بريئاً وترمي أبرياء بسرقة ولا بينة لهم ولا حجة فلما جاء قتادة قال قتادة أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلمته فقال عليه الصلاة والسلام (عمدت إلى أهل بيت ذكر منهم إسلام وصلاح ترميهم بالسرقة على غير ثبت وبينة)(4) فقتادة قال وددت أني ما أخبرت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأني خسرت كثيراً من مالي وما قلت للرسول صلى الله عليه وسلم هذا حتى لا أجد منه هذا الكلام ـ فرجع مهموماً فلما وصل إلى عمه قال له عمه ماذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم قال : قال لي كذا وكذا وكذا . فقال عمه الله المستعان فأنزل الله الجواب ﴿إِنَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ لِتَحْكُمَ بَيْنَ النَّاسِ بِمَا أَرَاكَ اللَّهُ وَلا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيماً﴾[النساء:105] أي لا تدافع عن الخونة ﴿ وَلا تَكُنْ لِلْخَائِنِينَ خَصِيماً وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ﴾[النساء:105-106] واستغفر الله مما قلت لقتادة ولعمه . ﴿ وَاسْتَغْفِرِ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَحِيماً وَلا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّاناً أَثِيماً يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطاً هَا أَنْتُمْ هَؤُلاءِ جَادَلْتُمْ عَنْهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَمَنْ يُجَادِلُ اللَّهَ عَنْهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَمْ مَنْ يَكُونُ عَلَيْهِمْ وَكِيلاً﴾[النساء:105-109] . سبحان الله كيف يأتي هذا الجواب القرآني إلى أن قال الله تعالى في هذه الآيات ﴿وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً ﴾[النساء:112] لأنهم رموا شخصاً صالحاً وقالوا هو السابق لكي يدفعوا عن أنفسهم ذلك فنزل الوحي يكشف الحقيقة ويكشف الألاعيب ويكشف التبيت الذي بيتته هذه المجموعة بفضحها على رؤوس الأشهاد.
﴿وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْماً ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئاً فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً وَلَوْلا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ أَنْ يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِنْ شَيْءٍ﴾[النساء:112-113] لماذا؟ لأنه مؤيد بالوحي مؤيد من الله جل وعلا يكشف له ما في نفوس الناس ويخبره عما أخفت تلك النفوس، من يستطيع أن يعرف ما في قلوب الناس؟ من يعرف؟ لا يكون ذلك إلا لمن أيده الله بالوحي إلا للرسول الصادق صلى الله عليه وسلم ، الذي أظهر الله لنا معجزاته وبيناته الكثيرة ، وكم أخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بأشياء بعيدة عنه كموت النجاشي رضي الله عنه وعن قوم مؤتة واستشهاد جعفر بن أبي طالب وعبد الله بن رواحة وهو يخبر الرسول صلى الله عليه وسلم بهذه الأحداث عن بعد بل صلى على النجاشي وأمر المسلمين أن يصلوا عليه ثم جاءت الأخبار بعد ذلك أنه قد توفاه الله.
من يخبر الرسول بذلك من يعلمه هذه الأسرار من يأتيه بما يدور في أعماق النفوس وما يدور بعيداً في هذه الساحات الواسعة الشاسعة إنه الوحي إنه التأييد الإلهي، إنها المعجزات التي أيد الله بها رسوله ليشهد الناس وليستيقنوا أن محمداً رسول الله .
والحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
براهين الايمان الحلقة 9
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» براهين الايمان الحلقة 16
» براهين الايمان الحلقة 2
» براهين الايمان الحلقة 3
» براهين الايمان الحلقة 4
» براهين الايمان الحلقة 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
|[ملتقى أبناء قدس]| :: ~[المنتدى الاسلامي]~-
انتقل الى: